بعد تحريم الموسيقى في عهد طالبان الافغان شغوفون بمتابعة سباق الاغاني

> كابول «الأيام» د.ب.أ :

> كانت الموسيقى من المحرمات في عهد حركة طالبان لكن الافغان الان لا يفوتون حلقة من حلقات برنامج لسباق الاغاني تبثه محطة إذاعية خاصة يوم الجمعة من كل أسبوع.

وقبل إطاحة الغزو الذي قادته الولايات المتحدة لافغانستان أواخر عام 2001 بنظام طالبان الذي كان يرأسه الملا محمد عمر، كان أي شخص يضبط وهو يستمع للموسيقى يواجه ضربا وحشيا وعقوبة السجن.

وتذيع حاليا محطة "أرمان إف.إم" (اطلب) وهي محطة الراديو الخاصة الوحيدة في البلاد برنامجا بعنوان "أفضل 40 أغنية" يوم الجمعة والذي يجتذب أعدادا كبيرة من المستمعين.

وفي ظل عدم وجود إحصاءات عامة بهذا الخصوص فإن عملية إعداد قائمة بأكثر الاغاني شعبية تتطلب جهدا كبيرا حيث يذهب العاملون في الاذاعة إلى محال بيع شرائط الكاسيت في العاصمة كابول لاجراء مسح أسبوعي حول أكثر الشرائط مبيعا.

ومنذ بدء إذاعة سباق الاغاني قبل عام وأحمد ظاهر يحتل المرتبة الاولى دائما. وعلى الرغم من وفاته قبل 26 عاما فإن ذلك لم يؤثر على شعبيته بين الكبار والصغار على حد سواء.

ويطلق مدير محطة الاذاعة مسعود سانجير غايور على ظاهر لقب "إلفيس بريسلي الافغاني" حيث اشتهر بأغانيه العاطفية.

وليس للمغنين الغربيين فرصة في المنافسة مع ظاهر وغيره من المطربين الافغان. لكن أغنية للمطربة الامريكية الشهيرة جنيفر لوبيز استطاعت التسلل إلى القائمة الاسبوع الماضي وحصلت على المركز 39.

وفيما يتعلق بالمغنين الاجانب يميل الافغان لسماع فنانين من إيران وتركيا والهند.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى