البيت الابيض ينتقد تقرير النيوزويك بشأن القرآن الكريم

> واشنطن «الأيام» عن وريترز :

> قال البيت الابيض يوم امس الاثنين ان تقريرا نشرته مجلة النيوزويك استنادا الى مصدر مجهول اضر بصورة الولايات المتحدة في الخارج بزعمه أن محققين امريكيين دنسوا القرآن الكريم في السجن العسكري الامريكي بخليج جوانتانامو.

واثار التقرير الذي نشر في التاسع من مايو ايار أعمال شغب استمرت عدة أيام في افغانستان ودول اخرى قتل خلالها 16 شخصا.

واعتذر مارك ويتيكر رئيس تحرير النيوزويك للضحايا يوم امس الاول الاحد وقال ان المجلة لم تتحر الدقة عندما قالت ان محققين عسكريين امريكيين اكدوا ان أفرادا بسجن جوانتانامو في كوبا القوا بمصحف في المرحاض.

وقال سكوت مكليلان المتحدث باسم البيت الابيض "من المحير انه في الوقت الذي تعترف فيه النيوزويك بانها حصلت على معلومات خاطئة فانها ترفض التراجع عن القصة." وتابع "اعتقد انه كان يجب مراعاة بعض المعايير الصحفية وهو ما لم يتحقق في هذه الحالة."

وأثار التقرير احتجاجات عنيفة في انحاء العالم الاسلامي من أفغانستان حيث سقط 16 قتيلا وأكثر من مئة جريح إلى باكستان والهند واندونيسيا وغزة. وفي الاسبوع الماضي لاقت انباء تدنيس القرآن ادانة في كل من مصر والمملكة العربية السعودية وبنجلادش وماليزيا ومن جامعة الدول العربية.

وشكا مكليلان من ان القصة "استندت الى مصدر فردي مجهول لم يستطع هو نفسه تقديم الدليل على صحة المزاعم التي اطلقها."

وقال ان "التقرير كانت له عواقب خطيرة.. فقد اشخاص ارواحهم وتضررت صورة الولايات المتحدة في الخارج."

وقالت المجلة في عدد 23 مايو ايار إن هذه المعلومات جاءت من "مصدر حكومي مطلع" أبلغ النيوزويك ان تقريرا عسكريا بشأن الانتهاكات في معسكر جوانتانامو قال ان محققين القوا نسخة واحدة على الاقل من المصحف الشريف في مرحاض في محاولة لاجبار المعتقلين على الكلام.

ولكن المصدر عاد فأبلغ المجلة فيما بعد انه ليس على يقين من ورود واقعة المصحف في التقرير العسكري وانه ربما كان في وثائق تحقيق او مسودات اخرى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى