الكشف عن اسماء المسؤولين المستهدفين في مخطط الاغتيالات

> صنعاء «الأيام» ا.ف.ب :

>
من اليمين رئيس الوزراء و وزير الداخلية و المستشار السياسي للرئيس و وزير الدفاع  و رئيس جهاز الامن السياسي
من اليمين رئيس الوزراء و وزير الداخلية و المستشار السياسي للرئيس و وزير الدفاع و رئيس جهاز الامن السياسي
اوضح ممثل المدعي العام سعيد العاقل في بيانه امام محكمة البدايات الجزائية المتخصصة أمس الاثنين ان المتهمين شكلوا تنظيما اطلق عليه اسم "كتائب التوحيد" وانهم "كانوا يخططون للقيام باغتيال عدد من كبار المسؤولين اليمنيين ومنهم رئيس الوزراء عبد القادر باجمال ووزير الدفاع عبدالله علي عليوه ووزير الداخلية رشاد العليمي ورئيس الامن السياسي غالب القمش والمستشار السياسي للرئيس عبدالكريم الارياني".
وعلاوة على انور الجيلاني (20 عاما)، فإن المتهمين هم السوريان محمد عبد الوهاب بكري (24 عاما) وشقيقه احمد (22 عاما) وخمسة يمنيين هم خالد البطاطي (23 عاما) وصلاح عثمان (33 عاما) وعمران الفقيه (31 عاما) وعبد الرحمن باصرة (25 عاما) وماجد ميزان (21 عاما).

يشار الى أن باصرة والفقيه عاشا في المملكة العربية السعودية.

ونقل الادعاء العام عن مستندات قال انها استخرجت من الحاسوب الخاص بالجيلاني "ان من اهداف كتائب التوحيد ايضا القيام بعدة تفجيرات ضد مصالح حكومية يمنية ومنها مبنى الامن السياسي (الاستخبارات) ومجلس النواب ومبنى الاذاعة والتلفزيون والبنك المركزي ومبنى الطيران اليمني (الخطوط اليمنية)".

السوريان أحمد ومحمد عبدالوهاب خيتي في المحكمة أمس
السوريان أحمد ومحمد عبدالوهاب خيتي في المحكمة أمس
واضاف ممثل المدعي العام ان "المجموعة انقسمت الى ثلاث خلايا (..) تتوزع عدة ادوار منها تكوين جيش منظم على ألوية وكتائب وتخزين القدر المستطاع من سلاح وعتاد وغذاء وكذلك دراسة مواقع استراتيجية"، بحسب المستندات، وان من اهداف هذه الخلايا "تدريب الكتائب على طرق القتال المدنية والجبلية والصحراوية وكذلك الاستعداد لاي مواجهة من قبل الحكومة". غير ان المحامي عبد العزيز السماوي الذي يتولى الدفاع عن المتهم الاول في القضية انور الجيلاني، رفض هذه التهم، وقال "ان ما سمعناه اليوم على لسان ممثل المدعي العام ليس الا اوراقا اصطنعها وادعى انها استخرجت من الكمبيوتر الخاص بموكلي".

واضاف "ان حجم المتهمين واعمارهم تتكاذب كليا مع ما سمعناه من ممثل المدعي العام".

وطلب السماوي عرض موكله على طبيب نفساني مع المستندات التي قدمها ممثل المدعي العام وذلك لرفع تقرير عن قدراته وهل تتوافق مع هذه المستندات.

الا أن ممثل المدعي العام اعترض وقال ان "المتهم بكامل قواه العقلية ولا يعاني من اي امراض نفسية ونحن لا نحيل اي شخص لطبيب نفساني الا اذا كان مجنونا".

وايدت هيئة المحكمة الادعاء العام.

شرطي يقف في حراسة المتهمين القابعين خلف القضبان أثناء محاكمتهم أمس
شرطي يقف في حراسة المتهمين القابعين خلف القضبان أثناء محاكمتهم أمس
وقرر القاضي نجيب القادري رفع الجلسة الى الاثنين المقبل لتمكين المدعي العام من استكمال تقديم ما تبقى من ادلة ومستندات.. وكان الادعاء العام قال في الجلسة الماضية في التاسع من مايو انه وبناء على المستندات فإن المجموعة التي يقودها الجيلاني وتضم سوريين اثنين، كانت تخطط لمهاجمة "البنوك السعودية الأجنبية (مختلطة) والمطاعم الاميركية (..) والاطباء الاجانب والاميركان في المستشفيات والمستوصفات ومديري ومسؤولي الشركات الاجنبية والمعاهد والمدارس الاميركية".

كما جاء في المستندات ان هذه الأهداف تقع "في كل من السعودية والامارات وقطر والكويت والبحرين".

ونفى معظم المتهمين في جلسات سابقة الانتماء الى عصابة مسلحة او تشكيلها، غير انهم اقروا بالتخطيط للقيام بمهاجمة السفارتين البريطانية والايطالية والمركز الثقافي الفرنسي وتزوير وثائق سفر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى