محافظ تعز: علينا أن ننحني ونحني رؤوسنا لأطفالنا ونتعلم منهم

> تعز « الأيام» عبد الهادي ناجي علي:

>
المنصة الرئيسية في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الطفولة الأول في اليمن
المنصة الرئيسية في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الطفولة الأول في اليمن
دعا القاضي أحمد عبد الله الحجري محافظ تعز ، رئيس المجلس المحلي إلى أن ننحني ونحني رؤوسنا لأطفالنا ونتعلم منهم ونستلهم فطرتهم ونسترجعها ونستفيد منها في سلوكنا .

وقال :« إذا أردنا أن نتكلم عن الطفولة أو نرعى أو نحمي أبناءنا الصغار .. فعلينا أولا أن نغير العقيدة من نفوسنا والعقيدة ستكون هي المنطلق للتعلم إما سلباً أو إيجابا .

وإذا أردنا أن نبلغ الرشد في حياتنا وسلوكنا فعلينا أن نتعلم من أطفالنا .

وللأسف اليوم من يحتاج التوجيه والتقويم والإصلاح هم الكبار قبل الأطفال ومن الصعب أن نقوم ونحسن تربية ورعاية أبنائنا وبناتنا بأوضاعنا الحالية .

وأكد بالقول : «إن سلوك أبنائنا مكتسب من سلوكنا .

فإذا أردنا أن يكون سلوك أبنائنا سليما فيجب أن نغير سلوكنا.

فيجب أولا أن نغير عقيدتنا وفطرتنا إذا أردنا العناية بأطفالنا وعلينا أن نؤسس على أن نحافظ الفطرة التي فطروا عليها لان التزاوج الخاطئ هو الذي يفسد هذه الفطرة .

وللأسف لا نجد في تاريخ البشرية كلها سلوكاً للكبار مقارباً للفطرة غير سلوك الأنبياء .

وسلوك الأطفال الصغار هو سلوك مقارب لسلوك الأنبياء».

المرسم الحر للأطفال مرافق لمؤتمر الطفولة الأول بتعز أمس
المرسم الحر للأطفال مرافق لمؤتمر الطفولة الأول بتعز أمس
جاء ذلك في الجلسة الافتتاحية لفعاليات مؤتمر الطفولة الأول في اليمن، الذي ينظمه مركز التأهيل والتطوير التربوي بجامعة تعز والذي بدأ أمس ويستمر حتى يوم غد الأربعاء الثامن عشر من مايو تحت شعار (من أجل شخصية متوازنة للطفل وحمايته وتنمية قدراته) حيث يشارك في المؤتمر جامعة تعز وعدد من الجامعات اليمنية والعربية ، ومؤسسة السعيد للعلوم والثقافة ، ومراكز بحوث يمنية وعربية ، وجمعية منتدى الطفولة ، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة ، وجمعية الأمل لرعاية وتأهيل المعاقين ، وجمعية التكافل والرعاية الاجتماعية بتعز.

ويهدف إلى التعرف على الخصائص النمائية لمرحلة الطفولة وكيفية إشباع حاجاتها وتنمية قدراتها بصورة متوازنة ، والإحاطة الموضوعية بالعوامل المجتمعية (الاجتماعية - الصحية - التعليمية - الاقتصادية - الإعلامية ) المؤثرة في هذه المرحلة على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي ، والتأصيل الفلسفي والقانوني لمرحلة الطفولة في ضوء الثقافة والتاريخ والدين الإسلامي ، و التعرف على واقع مكونات العملية التربوية في رياض الأطفال اليمنية ومرحلة التعليم الأساسي من الناحية التشريعية والبشرية والمادية والتعليمية ، التعرف على المسئولية التربوية لممارسات المجتمع المحلي ودورها في التنشئة الاجتماعية السليمة للطفل ، إبراز أوجه الشبه والاختلاف بين النظريات التربوية في مجال تربية الطفل ، التعرف على أهم التحديات الثقافية المعاصرة وعلاقتها بهوية الطفل اليمني ، التعرف على حقوق الطفل المعلنة ومقارنتها بحياته الواقعية في اليمن ، رسم إستراتيجية عامة وطنية مستقبلية لضمان نمو شخصية متوازنة للطفل وحمايته وتنمية قدراته . وسيتناول المؤتمر سبعة محاور هي : المحور الفلسفي القانوني، المحور الاجتماعي، المحور النفسي ، المحور التعليمي ، المحور الثقافي والإعلامي، المحور التقني والتكنولوجي، و المحور الصحي .

بالإضافة إلى مواضيع أخرى تتعلق بالمحاور المذكورة ، حيث سيشهد كل محور عدداً من المحاور الفرعية المرتبطة به من خلال عدد من الأوراق والبحوث التي ستقدم للمؤتمر من الجهات المشاركة . .

جانب من الحضور
جانب من الحضور
وكان أ.د. محمد عبد الله الصوفي رئيس جامعة تعز رئيس المؤتمر قد ألقى كلمة أكد فيها على أهمية انعقاد المؤتمر في ظل احتفالات اليمن بوحدته المباركة وقال إن المؤتمر يعقد انطلاقاً من وظيفة جامعة تعز في خدمة المجتمع وإدراكا لأهمية هذه المرحلة العمرية وضرورة فهم ظروفها ومشكلاتها والسبل التي تساعد على تنشئة الأطفال نشأة سليمة .

من جهته تناول الدكتور عبد الله الذيفاني رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر في كلمته الخطوات التي سارت عليها عملية التحضير للمؤتمر حتى بات حقيقة ماثلة أمام الجميع وهو تلاحم بين المؤسسة العلمية ومؤسسات المجتمع المدني المختلفة .

وقال انه مؤتمر تأسيسي لمؤتمرات قادمة ستتناول قضايا الطفل المختلفة وبشكل أكثر تخصصاً.

فيما ألقت الأخت / فتحية أمين محمد كلمة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة .

وألقت الطفلة / مريم عبد الله احمد كلمة الأطفال إلى المؤتمر .

فيما تم استعراض فيلم وثائقي كرسالة الأطفال إلى المؤتمر .

حضر الجلسة الافتتاحية الحاج علي محمد سعيد والدكتور أحمد هائل وعدد من القيادات الحزبية والمنظمات الجماهيرية ومنظمات المجتمع المدني والأكاديميين والمهتمين بقضايا الطفل والطفولة .

وقد قدمت في الجلستين الأولى والثانية من المؤتمر عدد من البحوث والأوراق المقدمة إلى المؤتمر الذي يقام لأول مرة ويسهم في دعمه جامعة تعز ، الشركة اليمنية للصناعة والتجارة المحدودة، شركة الصناعات المتنوعة ومواد التعبئة، شركة الألبان والأغذية الوطنية و المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى