لــكــى لا نخطــئ

> «الأيام» د. مبارك حسن الخليفة :

>
د.مبارك حسن الخليفة
د.مبارك حسن الخليفة
المرأة الكويتية واتحاد نساء اليمن التهنئة للمرأة الكويتية بمناسبة نيلها حقوقها السياسية كاملة، والتهنئة لاتحاد نساء اليمن بمناسبة حصوله على العضوية الاستشارية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.

رسالة من أبي علي/ عبدالناصر النخعي
أستاذي الفاضل د. مبارك. أتقدم إليك من باب إتمام الفائدة في إعراب قوله تعالى :{حتى إذا جاءوها وفُتحتْ أبوابها} الزمر/73. فقد ذكر العلماء أقوالاً في هذه الواو منها :

(1) إنما قال في الجنة وفُتحت أبوابها (بالواو) وقال في النار فُتحت أبوابها بغير (واو) لأن أبواب الجنة كانت مُفَتّحة قبل مجيء أهلها ودليل ذلك قوله تعالى :{جنات عدن مُفَتّحةً لهم الأبواب} ص/50. والمعنى: حتى إذا جاءوها وأبوابها مفتحة، فالواو واو الحال، وجواب (إذا) محذوف، والتقدير: إذا جاءوها سُعدوا وطابوا وفرحوا. (يُنظر: إعراب القرآن للنحاس 4/23، والتسهيل لعلوم التنزيل للكلبي، 3/200.

(2) قال الكوفيون : الواو في أبواب الجنة (واو) الثمانية، هي لغة فصيحة عن العرب إذا عدُّوا ووصلوا إلى السبعة قالوا: وثمانية، ومتى جاء أمر الثمانية أدخلوا (الواو)؛ وأبواب الجنة ثمانية كما جاء في الحديث الصحيح.

في بريدي الإلكتروني
أعتذر لكل الذين تواصلوا معي عبر البريد الإلكتروني لأنني لم أردْ على رسائلهم في الوقت المناسب إذ لم أطَّلع عليها إلا في نهاية الأسبوع الماضي.

رسالة حب وعتاب
ابني ناصر. أشكرك على رسالتك الرقيقة وعتابك العامر بالحب. عتابه لي عن عدم اصدار مجلة أدبية تهتم بالمواهب من جميع أنحاء الجمهورية لتَعُمَّ الفائدة.

اقتراح جيد، ولكن يجب أن يوجه إلى جهات الاختصاص مثل وزارة الثقافة أو وزارة التربية والتعليم أو الجامعات اليمنية، لأن هذا عمل (مؤسسة) لا عمل (فرد) إلا إذا كان الفرد (مقتدراً). أشكرك يا ناصر مرة ثانية.

رد النخعي على محمد شفيق أمان
يقول أحمد فضل عبدالرزاق إنه كان ينوي الرد على محمد شفيق أمان في مسألة (وإذا بليتم فاستتروا) ولكن النخعي قد سبقه إلى ذلك. ويقول إنه تتبع عدداً من كتب التفاسير ولم يجد ما ذكره أمان، ولهذا أصاب النخعي؛ ويقول إنه ما زال يبحث وسيوافينا بالرد الشافي، وهو يتقدم بالشكر للنخعي.

لينا صالح....تقول إنها بحثت في دواوين المعري ولم تجد البيت الذي نسبه إليه بلعيد، فما رأيك يا بلعيد؟

فوائد لغوية
أحمد فضل....وصلت الفوائد واضحة وسأعرضها في أسبوع قادم.

عبدالرزاق أحمد
نُشر موضوع ياسر عن (الأطلس) في عدد الأربعاء 11/5 سأرد على سؤالك الثاني في أسبوع قادم.. عفواً بقية الرسائل سأرد عليها في الأسبوع القادم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى