بوش يحث رئيس الوزراء المصري على المضي في الاصلاحات

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس الاميركي جورج بوش يحث رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف على المضي في الاصلاحات خلال القاءه في البيت الابيض
الرئيس الاميركي جورج بوش يحث رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف على المضي في الاصلاحات خلال القاءه في البيت الابيض
اعلن رئيس الوزراء المصري احمد نظيف امس الاربعاء ان الرئيس الاميركي جورج بوش حثه امس الاربعاء خلال لقاء في البيت الابيض على المضي في الاصلاحات,وقال نظيف للصحافيين في ختام اللقاء ان الرئيس الاميركي "عبر لنا عن دعم واضح جدا للاصلاحات الجارية في مصر وهنأنا على التقدم الاقتصادي في بلادنا وحثنا على المضي في الاصلاحات السياسية وهنأ الرئيس (المصري حسني) مبارك على التعديلات التي ادخلت على الدستور وطلب منا العمل على اجراء انتخابات حرة وعادلة".

خلال المؤتمر الذي عقده في البيت الابيض
خلال المؤتمر الذي عقده في البيت الابيض
وكان نظيف التقى امس الاول الثلاثاء وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس.

وهذه اول زيارة رسمية لرئيس وزراء مصري الى الولايات المتحدة، فيما كان رؤساء الحكومة السابقون يزورون واشنطن في اطار وفد مرافق للرئيس المصري.

وعن مسألة نشر مراقبين دوليين للاشراف على الانتخابات، قال نظيف انه لم يتم بحث الامر بالتفاصيل، مبديا استعداد بلاده للنظر فيها.

ووافق مجلس الشعب المصري بغالبية ساحقة في العاشر من ايار/مايو على تعديل دستوري ينص على انتخاب رئيس الدولة بالاقتراع العام المباشر والسري من بين عدة مرشحين بعد ان كان مجلس الشعب يختاره قبل طرحه في استفتاء للموافقة عليه.

وسينظم استفتاء حول هذا التعديل في 25 ايار/مايو فيما دعت المعارضة المصرية الى مقاطعته مؤكدة ان التعديل المقترح يتضمن شروطا "تعجيزية" للمرشحين المستقلين.

ومن المقرر ان تجري الانتخابات الرئاسية في ايلول/سبتمبر.

ودعا بوش في مطلع ايار/مايو الى نشر مراقبين دوليين لمراقبة هذه الانتخابات،غير ان جمال مبارك نجل الرئيس المصري ورئيس لجنة السياسات العليا في الحزب الوطني الديموقراطي (الحاكم) رفض ذلك.

وقال نظيف ان محادثاته مع بوش تناولت ايضا مسألة الشرق الاوسط وتسوية النزاع الاسرائيلي الفلسطيني.

واضاف "لقد استمعت الى نصائح الرئيس حول ما ينبغي القيام به. علينا ان نركز على غزة ونحن متفقون حول هذه النقطة. ونعتبر ان ثمة فرصة حقيقية في التوصل الى السلام وعلينا ان نساعد كلا من الاسرائيليين والفلسطينيين على اتخاذ الاجراءات الضرورية لتنفيذ المرحلة الاولى من العملية من اجل اعادة غزة الى الفلسطينيين".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى