لورا بوش تبدأ رحلة الى الشرق الاوسط وتأمل تحسين صورة امريكا

> عمان «الأيام» عن رويترز :

>
  السيدة الأولى الامريكية لور تتحدث مع المراسلين خلال مغادرة امريكا
السيدة الأولى الامريكية لور تتحدث مع المراسلين خلال مغادرة امريكا
بدأت سيدة امريكا الاولى لورا بوش رحلة حسن نوايا الى الشرق الاوسط امس الجمعة معترفة بأن صورة الولايات المتحدة في العالم الاسلامي تضررت بشدة من فضيحة انتهاك حقوق سجناء بالعراق وتقرير صحفي تم سحبه بعدما اثار احتجاجا في دول اسلامية بذكره ان محققين امريكيين دنسوا المصحف.

تستغرق رحلة لورا بوش خمسة ايام وتشمل الاردن واسرائيل والضفة الغربية ومصر وستؤكد خلالها على اهمية منح المرأة المزيد من الحرية السياسية.

وقالت انها تأمل ان تساعد الرحلة في اصلاح الضرر الذي لحق بصورة امريكا.

واعترفت ايضا بصعوبة استئناف عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية ودعت الرئيس المصري حسني مبارك الى ضرب مثل للشرق الاوسط باجراء انتخابات نزيهة.

وقالت لورا بوش للصحفيين قبل الوصول الى عمان في اول محطة من رحلتها "اتمنى ان يعرف الشرق الاوسط.. الشرق الاوسط الكبير.. الامريكيين على حقيقتنا."

واضافت "لا أعتقد ان لديهم فعلا ادراكا بأن الامريكيين متدينون... ومتسامحون مع كل دين."

ودعا البيت الابيض مجلة نيوزويك الى المساعدة في اصلاح الضرر الذي احدثه التقرير عن تدنيس المحققين للمصحف في سجن جوانتانامو والذي سحبته المجلة في وقت لاحق.

واثار التقرير احتجاجات عنيفة في ظل المشاعر القوية المناهضة للامريكيين في العالم الاسلامي بسبب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق وانتهاك حقوق السجناء في سجن ابو غريب.

وقتل 16 في احتجاجات في افغانستان واصيب اكثر من 100 . وجرت احتجاجات ايضا في باكستان واندونيسيا وقطاع غزة.

وقالت لورا بوش ان مجلة نيوزويك ارتكبت خطأ لكنها لا تتحمل اللوم بالكامل عما اثاره.

واضافت "بالطبع اعتقد انه كان ضارا.. لكن في الولايات المتحدة اذا كان هناك تقرير فظيع لا يقوم الناس بأعمال عنف ويقتلون اخرين. ولا يمكنك تبرير ما فعلوه بسبب الخطأ." وتابعت "لا يمكنك القاء كل اللوم على نيوزويك."

وبدلا من ذلك القت السيدة الاولى باللوم على "احداث فظيعة" منها فضيحة سجن ابو غريب قائلة انها تسببت في "الاضرار فعلا فعلا بصورتنا."

وستبدأ لورا بوش انشطتها بكلمة في المنتدى الاقتصادي العالمي على شاطيء البحر الميت في الاردن غدا السبت. وقالت السيدة الاولى انها ستؤكد على توسيع حقوق التصويت للنساء في الشرق الاوسط.

وقالت للصحفيين "في اي ديمقراطية يكون للجميع الحق في المشاركة والا فلن تكون مجدية." لكنها اضافت "اريد ان يعرف الناس في الشرق الاوسط ايضا اننا لا نعتقد ان عندنا جميع الردود.. واننا لا نحاول الرد على كل سؤال منهم."

وقبل زيارتها الى القدس والى اريحا في الضفة الغربية اعترفت لورا بوش بصعوبة تحقيق تقدم في ظل "خريطة الطريق" للسلام التي تدعمها الولايات المتحدة قائلة انه "مقابل كل خطوة للامام... تكون هناك كما تعرفون خطوة للوراء.

"لكنني اعتقد فعلا وحقيقة اننا قريبون قدر ما كنا دائما للسلام... ولذلك فانني اريد بالطبع ان اشجع الجانبين على مواصلة الخطوات."

ومزجت رسالة السيدة الاولى الى مبارك بين الاشادة وحثه برقة على اجراء انتخابات نزيهة.

وقالت "الرئيس مبارك يتمتع بشعبية كبيرة في مصر وهو محبوب جدا.. ومن المهم له وكذلك للبلاد وايضا كمثال لباقي الدول في الشرق الاوسط الكبير اظهار ان مصر يمكن ان تجري انتخابات حرة ونزيهة."

ووافق البرلمان المصري قبل ايام على تغيير الدستور للسماح بانتخابات رئاسية مباشرة يخوضها عدة مرشحين.

لكن المعارضة تقول ان الشروط تستبعد اي منافس جاد لمبارك الذي يحكم البلاد منذ 1981 ومن المتوقع على نطاق واسع ان يخوض الانتخابات في سبتمبر ايلول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى