بنك العالم العربي يحتاج لنمو على غرار النمو الآسيوي

> الأردن «الأيام» جيرمي جونت :

> قال مسؤول بارز من البنك الدولي يوم امس الاول الجمعة إن العالم العربي يحتاج لتحقيق معدلات نمو تشبه تلك التي حققها نمور اسيا لتتجنب ارتفاع معدلات البطالة في العقدين المقبلين.

وقال مصطفى نبيل كبير الاقتصاديين المسؤول عن الشرق الاوسط وشمال افريقيا في البنك الدولي ان معدل نمو السكان في المنطقة يجعل الطلب على الوظائف يزيد سنويا بمعدل 3.5 بالمئة. وأبلغ رويترز "هذا عدد كبير بكافة المعايير... وهو يعني مضاعفة عدد الوظائف على مدى 20 سنة." وقال نبيل الذي كان يتحدث على هامش الاجتماع الاقليمي لمنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن إنه إذا ظلت معدلات النمو الإقتصادي وتوفير الوظائف الجديدة على ما هي عليه في الوقت الراهن في المنطقة فإن معدل البطالة سيتضخم في غضون ما بين 15 و20 سنة إلى ما بين 20 و25 بالمئة. ولمكافحة ذلك تحتاج الاقتصاديات العربية لأن تنمو بمعدل يتراوح بين ستة وسبعة بالمئة سنويا لخلق وظائف تجعلها تتعادل مع الاقتصاديات الصاعدة في اسيا.

لكن العالم العربي بعيد كل البعد عن تحقيق ذلك.

وفي العقد الماضي تراوح معدل النمو في المنطقة حول مستوى 3.7 بالمئة سنويا حسب بيانات نشرت في دراسة للمنتدى الاقتصادي العالمي عن القدرة التنافسية.

لكن الدراسة تقول إن حجم الوظائف المطلوبة كبير للغاية وفي ظل معدل البطالة الراهن البالغ 13 بالمئة فسيكون مطلوبا نحو 77 مليون وظيفة جديدة على مدى نحو 20 عاما لتتمكن الاقتصاديات العربية من مواكبة الأوضاع.

ورغم أن بعض جهود الإصلاح الاقتصادي بذلت في دول عربية مختلفة إلا إنها لم تكن كافية لخلق اقتصاديات متكاملة. وقال نبيل "الصادرات لبقية العالم باستثناء النفط... ضئيلة للغاية."

واضاف أن السبيل الوحيد للخروج من هذه المعضلة هو ان تنمو المنطقة.

وتابع كلامه قائلا "ليس هناك سبيل آخر... والنمو يجب ان يأتي من القطاع الخاص."وقال إن المطلوب هو إدارة أفضل في الدول العربية للسماح بالخطوات المطلوبة لمساعدة الاقتصاديات العربية على الازدهار. وتابع "الإصلاحات السياسية لاقت اهتماما كبيرا لمجرد الإصلاح السياسي... لكن لم يكن هناك إدراك كاف لاهميتها... للتنمية الاقتصادية." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى