الناخبون الالمان يتوجهون إلى صناديق الاقتراع في ولاية نورد راين فيستفالين

> هامبورج «الأيام» د.ب.أ :

> توجه الناخبون في أكثر الولايات الالمانية شعبية إلى صناديق الانتخابات امس الاحد في انتخابات تشريعية من المتوقع أن تقرر مصير حزب المستشار الالماني جرهارد شرودر الاشتراكي الديمقراطي.

ينتخب 13.3 مليون ناخب برلمانا جديدا للولاية في المنطقة الصناعية على الحد الغربي من ألمانيا حيث تضرب البطالة التي يبلغ معدلها العام 12 في المئة العديد من البلدات والمدن.


ومن المقرر أن تنشر استطلاعات رأي من أدلوا بأصواتهم فور إغلاق مراكز الاقتراع الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي (16,00 بتوقيت جرينيتش) وتبدأ عملية فرز الاصوات على الفور مع توقع إعلان توقعات النتائج بعد مرور ساعة من إغلاق المراكز.

ويحكم الحزب الاشتراكي الديمقراطي ولاية نورد راين فيستفالين طوال الـ 39 عاما الماضية ولكن عقب تعرض الحزب لسلسلة طويلة من الانتكاسات في الولايات الاخرى توضح استطلاعات الرأي إنه متخلف حتى في معقله الصناعي.

وأوضح استطلاع لوكالة فورزا أجري قبل يوم الانتخاب مباشرة أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي حصل على تأييد ولكنه سيفوز بنسبة 36 في المئة فقط مقارنة بنسبة 43 في المئة لحزب المعارضة الرئيسي حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي.

وهذا يأتي عكس النتائج التي تحققت قبل خمس سنوات في أكبر الولايات الالمانية الست عشرة عندما صوت 42 في المئة للحزب الاشتراكي الديمقراطي و37 في المئة لحزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي.

ومن المتوقع أن يحصل حزب الخضر شريك الحزب الاشتراكي الديمقراطي في حكومة الولاية على 7 في المئة مثل حزب الديمقراطيين الاحرار المعارض المحتمل أن ينضم لحكومة يقودها حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي.

وينظر إلى انتخابات الولايات بدرجة كبيرة على أنها اختبار كبير للانتخابات العامة في العام المقبل حيث يسعى الزعيم الالماني الترشيح لفترة حكم ثالثة.

وقال رئيس وكالة فورزا مانفريد جولنر في تصريحات لصحيفة تورنجن الجماينه تسايتونج في وقت سابق إن المستشار شرودر يعقد أملا كبيرا على شعبية رئيس وزراء ولاية نورد راين فيستفالين بيير شتاينبروك الذي يحظى بفرص للفوز أكبر من مرشح حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي يورجين روتجيرز.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى