المحكمة تصدر قراراتها لصالح رفع الظلم عن المرأة

> عدن «الأيام» خاص:

>
من وقائع جلسات «محمكة النساء الرمزية»
من وقائع جلسات «محمكة النساء الرمزية»
شهدت قاعة الإجتماعات بفندق ميركيور عدن بخورمكسر صباح أمس وقائع جلسات «محكمة النساء الرمزية» في اطار الملتقى السنوي الخامس لمناهضة العنف والانتهاك ضد حقوق الإنسان للنساء، الذي نظمه ملتقى المرأة للدراسات والتدريب(WFRT) بالتعاون مع البرنامج الكندي (الجهة الممولة) بمناسبة احتفال الجمهورية اليمنية بمرور 15 عاما على تحقيق الوحدة.

وتركزت وقائع جلسات المحكمة في أربعة محاور هي: محور القانون والتشريع، المحور الثقافي والاجتماعي، المحور الاقتصادي والمعيشي، المحور الإعلامي.. ترافعت في المحور الأول الأخت نبيلة المفتي، عن الادعاء، والأخت فاطمة العولقي، عن الدفاع. وفي المحور الثاني ترافعت الأخت مسك الجنيد عن الادعاء وترافع الأخ محمد سيف العديني، عن الدفاع. وفي المحور الثالث ترافعت الأخت رضية شمشير، عن الادعاء والأخت د.ابتهاج الخيبة، عن الدفاع. فيما طرأ ارتباك على المحور الرابع نتيجة غياب الزميلة نادرة عبدالقدوس لظرف صحي طارىء، حيث كان من المقرر ترافعها عن الدفاع فيما تتولى الأخت لولة عبدالكريم الترافع عن الادعاء.

وعقب المرافعات عقدت هيئة المحلفين اجتماعا مغلقا تلته بالإعلان عن رأيها في محاور الاتهام الأربعة وما تمخض عنها من مرافعات لادعاء والدفاع وأصدرت قراراتها لصالح رفع الظلم عن المرأة.

وكانت وقائع المحكمة قد افتتحت بكلمة ألقتها الأخت سعاد محمد القدسي، رئيسة ملتقى المرأة للدراسات رحبت في مستهلها برئيسة المحكمة الأخت د.خديجة الهيصمي، والسيدات عضوات ومستشارات المحكمة وفي مقدمتهن المحامية راقية حميدان، وكذا الأخ فؤاد الجوهري، منسق البرنامج الكندي وكافة المشاركين.

الى ذلك تحدث عقب الافتتاح الأخ فؤاد الجوهري، مشيرا الى اقتداء عدد من الدول المتطورة بالتجربة الكندية التي تركز على المنظمات غير الحكومية في جهودها التنموية.

جانب من الحضور
جانب من الحضور
واستعرض الجوهري في كلمته ما أنجزه البرنامج الكندي خلال السنوات الخمس الماضية، حيث قدم مساعدات لـ(13) مدرسة و(600) كرسي متحرك خلال السنوات الأربع الأخيرة، بالإضافة الى عدد آخر من الكراسي ستقدم خلال هذا العام، كما مول البرنامج (14) ورشة عمل لقطاع ذوي الاحتياجات الخاصة، ويدعم جهود التنمية الاجتماعية في المجال الصحي والرعاية الصحية ومياه الريف.

وحث الأخ الجوهري مؤسسات المجتمع المدني على النهوض بدورها مستشهدا بـ«الأيام» التي برهنت على نجاحها كمؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني في تبني قضايا المجتمع من خلال منتداها الثقافي الأسبوعي.

ودعا الجوهري المنظمات غير الحكومية والأهلية الى طرق أبواب القطاع الخاص وذلك نظرا للعدد الكبير من المنظمات الأهلية التي بلغ عددها حوالي (3600) جمعية تشكل كما كبيرا وكيفا متواضعا.

اتسمت مرافعات الادعاء والدفاع وشهادات الخبرة المقدمة من الشهود بالحيوية وبجانب معلوماتي وافر لدى الجنسين ممن شاركوا في وقائع المحكمة.

حضر وقائع المحكمة الزميل واثق شاذلي، رئيس نقابة الصحفيين اليمنيين فرع محافظة عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى