المخابرات الامريكية توقع بامريكي مناهض للحكومة يعرض بيع اسلحة

> تكساس «الأيام» عن رويترز :

> قالت السلطات الامريكية انها وجهت الاتهام الى امريكي مناهض لحكومة واشنطن بعد ان اوقعه رجال مخابرات متخفين عرض عليهم ان يبيعهم قنبلة على اساس انهم متشددون مناهضون لامريكا.

وقال مايكل شيلبي المدعي الامريكي للصحفيين ان رونالد جريكولا (68 عاما) احتجز بعد ان زعم ان بوسعه تصنيع قنبلة "يمكن ان تستخدمها اي منظمة لهدم اي مبنى في العالم."

وأعتقل جريكولا يوم الجمعة الماضية بعد ان استدرجه رجال المخابرات الى هيوستون لاجتماع وهمي مع مشتر محتمل للقنبلة قدم له على انه عضو في تنظيم القاعدة الذي القيت عليه مسؤولية الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في 11 سبتمبر ايلول عام 2001 .

وقال جريكولا كما ورد في تسجيل لوقائع الاجتماع نشرته السلطات الامريكية "بالطبع انا لا أحب الطريقة التي تقتلون بها الامريكيين لكن أمريكا هي التي جلبت هذا على نفسها. هم الذين جلبوا هذا على انفسهم. انهم يريدونها حربا فلتكن."

وصرح شيلبي بان جريكولا وهو من بانجور بولاية بنسلفانيا يواجه في حالة الادانة 15 عاما في السجن وغرامة قيمتها 250 الف دولار.

ولم يعلق محامي المتهم على القضية بعد.

ورصدت السلطات الامريكية تحركات جريكولا بعد ان أبلغ زميل له في سجن بمالطا المسؤولين بانه قال امامه ان بوسعه تصنيع قنبلة قوية من مواد متوفرة بسهولة.

ولم يقدم شيلبي تفاصيل كثيرة لكنه قال ان جريكولا احتجز لفترة في مالطا اثناء انتظار ترحيله الى الولايات المتحدة لمواجهة تهمة خطف متعلقة بنزاع حول حضانة طفل.

وقال شيلبي للصحفيين من امام محكمة اتحادية في هيوستون "السيد جريكولا خلال حوارات عدة أدلى ببعض التصريحات عن كرهه للولايات المتحدة الامريكية وكل ما تمثله."

وخلال مثوله امس الاول الاثنين امام المحكمة قال المتهم امام القاضي كالفين بوتلي انه يحصل على اعانة اجتماعية ويعمل كمشرف شحن لدى شركة في بنسلفانيا.

وجاء في شهادة خطية لمكتب التحقيقات الاتحادي انه عثر في منزل جريكولا على مواد كيماوية ومفجر لكن شيلبي تفادى الرد على اسئلة عن قدرة المتهم الحقيقة على تصنيع متفجرات.

وقال المدعي الامريكي "نعرف انه عبر عن نواياه في مناسبات عدة ونعرف ان مهمتنا هي ضمان عدم حصوله على فرصة يثبت فيها ما اذا كان قادرا على تصنيع قنبلة ام لا."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى