اليابان تنتظر ظهور جنديين مفقودين منذ الحرب العالمية الثانية بالفلبين

> «الأيام» متابعات :

>
صورة للجندي الياباني تسوزوكي ناكاوشي كما ظهرت في إحدى الصحف بجنوب الفلبين
صورة للجندي الياباني تسوزوكي ناكاوشي كما ظهرت في إحدى الصحف بجنوب الفلبين
واصل الدبلوماسيون اليابانيون وحشد من الصحفيين من طوكيو الانتظار أمس الأول السبت لظهور جنديين من عناصر الجيش الامبراطوري الياباني في إحدى مدن جنوب الفلبين حيث يعقد أنهما يعيشان هناك منذ 60 عاما.

وأفادت أنباء بأن "الجنديين المسنين" اللذين يتردد أنهما نجيا من الحرب العالمية الثانية يعيشان في المنطقة الجبلية المجاورة لمدينة جنرال سانتوس التي تبعد 1020 كيلومترا جنوب العاصمة مانيلا.

وقال الملحق الثقافي بالسفارة اليابانية شوهي أوجاوا "توجيهاتنا هي البقاء هنا حتى تتأكد صحة تلك التقارير...

عليك أن تتفهم أننا نحصل على تلك التقارير في كل وقت".

ووصلت رحلتان تشارتر مساء الجمعة وعلى متنهما عدد كبير من الصحفيين اليابانيين لتغطية رواية الجنديين السابقين.

كما وصل فريق من الدبلوماسيين في وقت سابق للتأكد من هويتهما لكن لم يحدد مكانهما بعد.

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن الرجلين يعتقد أنهما يوشيو ياماكاوا /87 عاما/ وتسوزوكي ناكاوشي /83 عاما/ وكانا يقاتلان في صفوف الفرقة الثلاثين بالجيش الامبراطوري الياباني السابق أثناء الحرب العالمية الثانية.

وقال وزير الخارجية الياباني نوبوتاكا ماشيمورا في مؤتمر صحفي في طوكيو في وقت سابق "تلقينا من قبل معلومات بشأنهما وسنتمكن على الارجح من تحديد هويتهما".

ونسبت كيودو إلى مصادر حكومية يابانية قولها إن الجنديين اليابانيين السابقين اتصلا بمواطن ياباني كان قد ذهب للجزيرة التي تقع قرب بلدة الجنرال سانتوس لجمع رفات الجنود اليابانيين.

وأضافت الوكالة أن الاثنين يحملان وثائق تؤكد أنهما جنديان سابقان في الجيش الامبراطوري الياباني كما أنهما كتبا اسميهما بحروف صينية تستخدم في كتابة اللغة اليابانية.

وكان قد عثر في السبعينيات من القرن الماضي على جنديين آخرين بالجيش الامبراطوري الياباني في الفلبين وجوام وتبين أنهما لم يكونا على علم بهزيمة بلادهما في الحرب العالمية الثانية وأحدهما كان ضابطا باستخبارات الجيش الامبراطوري الياباني يدعى هيرو أونودا وهو يبلغ الآن من العمر 83 عاما.

وهاجم الجيش الياباني الفلبين التي كانت مستعمرة أمريكية بعد ساعات من قصف ميناء بيرل هاربور بالولايات المتحدة عام 1941 وشكل حكومة أقلية تخضع لسيطرة طوكيو.د.ب.أ

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى