زيارة تاريخية لوفد من الكونغرس الاميركي الى شمال قبرص

> نيقوسيا «الأيام» ا.ف.ب :

> وصل وفد من الكونغرس الاميركي امس الاثنين الى "جمهورية شمال قبرص التركية" من دون ان يمر بجمهورية قبرص، الكيان الوحيد المعترف به دوليا في الجزيرة، الامر الذي يشكل سابقة بالنسبة الى قبرص التركية التي لا تعترف بها سوى انقرة.

ونقلت وكالة انباء الاناضول التركية عن نائب رئيس مجموعة الصداقة التركية الاميركية ايجيمن باجيس لدى وصول البرلمانيين الاميركيين الى مطار اركان في القسم القبرصي التركي من نيقوسيا "اننا نعيش واحدة من اسعد لحظات حياتنا".

وقال باجيس وهو نائب في حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا "لقد تمكن العالم من جديد من معرفة الجانب الذي يلتزم بكلمته".

وهناك عقوبات اقتصادية مفروضة على "جمهورية شمال قبرص التركية" منذ اعلانها في1983.

وصوت القبارصة الاتراك بغالبيتهم في نيسان/ابريل 2004 لصالح خطة الامين العام للامم المتحدة من اجل اعادة توحيد الجزيرة، بينما رفض القبارصة اليونانيون الخطة رغم الضغوط الدولية للقبول بها لتنضم قبرص اليونانية وحدها الى الاتحاد الاوروبي في الاول من ايار/مايو 2004.

ودعا الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة على الاثر الى تعويض القبارصة الاتراك عن طريق تخفيف العقوبات المفروضة عليهم.

وصرح الرئيس الجديد لشمال قبرص محمد علي طلعت الذي انتخب في نيسان/ابريل الماضي في حديث الى صحيفة يونانية في ايار/مايو ان "الولايات المتحدة ذهبت ابعد قليلا من الاتحاد الاوروبي" على طريق رفع الحظر المفروض على قبرص التركية، مطالبا واشنطن "بعلاقات تجارية مباشرة وخط جوي".

ووصل الوفد الاميركي برئاسة نائب رئيس مجموعة الصداقة التركية الالمانية ايد ويتفيلد من اسطنبول على متن طائرة تابعة لشركة الطيران القبرصية التركية "سايبروس توركيش ايرلاينز".

ومن المتوقع ان يلتقي الوفد الاثنين السفير الاميركي في قبرص اليونانية مايكل كلوسون قبل ان يلتقي طلعت.

ومن المتوقع ان يلتقي اليوم الثلاثاء رئيس وزراء قبرص التركية فردي ثابت سوير ووزير الخارجية سردار دنكطاش قبل ان يعود الى انقرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى