اندونيسيا.. الفساد أسوأ من الارهاب

> جاكرتا «الأيام» عن رويترز :

> قال رئيس لجنة مكافحة الفساد باندونيسيا ان الكسب غير المشروع يهدد البلاد اكثر من الارهاب وتعهد بمتابعة قضايا في المجال المصرفي ووضع شركات حكومية كبرى تحت المرقابة.

لكن توفيق الرحمن ركي قال ان تحقيقا موسعا بشأن اللجنة الانتخابية استنزف بشدة جهود لجنته التي تشكلت منذ 18 شهرا وان 70 في المئة من طاقمه يعمل في هذه القضية وحدها.

وقال ركي وهو جنرال شرطة متقاعد في مقابلة معه يوم امس الاثنين ان "الفساد هو نوع من الارهاب. الفساد يقتل ويصيب الناس باليأس اكثر من اشكال اخرى للارهاب."

واضاف "اعتقد ان المجاعة في هذه الجمهورية ناجمة عن هذا العجز " مشيرا الى حالات لا تصل فيها المساعدات الانسانية الى المناطق الفقيرة بسبب الرشى والكسب غير المشروع.

وتعرضت اندونيسيا اكثر الدول الاسلامية سكانا خلال السنوات القليلة الماضية لسلسلة من التفجيرات القي فيها باللائمة على متشددين لهم صلات بتنظيم القاعدة.

وتضع منظمة الشفافية الدولية التي تعنى بمراقبة الكسب غير المشروع في العالم اندونيسيا كخامس اكثر دول العالم فسادا وهى احصائية اعاقت الجهود الرامية الى جذب الاستثمار الاجنبي.

وقال ركي "الحكومة ومعظم الناس ادركوا انه بلا تطهير للفساد يجب الا نتوقع مجيء الاستثمار.

"لهذا اقول ان هذه الامة والحكومة في وضع خطير تماما..خطير جدا" واصر على ان الحملة التي يشنها الرئيس سوسيلو بامبانج يودويونو على الفساد ليست مجرد كلاما بلاغيا.

وكان يودويونو وصلته قوية بركي قد تولى السلطة العام الماضي بوعد باستخدام "علاج الصدمة" في مكافحة الفساد.

وعزز يودويونو سلطات لجنة مكافحة الفساد ولها حق الاعتقال بان عهد اليها مهمة اجراء التحقيقات بدلا من الشرطة وتعمل بالتوازي مع محكمة خاصة لمكافحة الفساد شكلت في محاولة للبت في قضايا فساد حساسة بسرعة.

وفي ابريل نيسان اصدرت المحكمة حكمها الاول وقضت على حاكم اقليم اتشيه بالسجن عشر سنوات في تهم فساد تتعلق بشراء طائرة هليكوبتر عام 2001.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى