في مهرجان الأدب اليمني .. ندوة حول لطفي جعفر أمان

> صنعاء «الأيام» محمد حمود أحمد :

> عقدت في مقر اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بصنعاء أمس الأول الإثنين في اطار فعاليات المؤتمر العام التاسع للاتحاد ومهرجان الأدب اليمني ندوة أدبية حول لطفي جعفر أمان تناولت المكانة الكبيرة للطفي في المشهد الشعري المعاصر، واحتلاله هذه المكانة في تاريخ الحركة الأدبية اليمنية والعربية كواحد من المجددين في الإبداع الشعري، وكرائد لمدرسة من أهم المدارس الشعرية في اليمن وهي «الرومانسية» وآراء النقاد في شعر لطفي وعلى وجه خاص الأستاذ الدكتور عبدالعزيز المقالح الذي كرس دراسة خاصة حول لطفي أمان وإبراز مكانته الشعرية في حركة الشعر المعاصر. وقد تحدث في الندوة الأساتذة عبدالله طه الحذيفي الذي تناول الصورة الشعرية عند لطفي أمان، والإيقاع الشعري ومميزاته واستخدامه البحور الشعرية ووزنها النوعي في قصائده، من خلال قراءة ضافية لدواوين لطفي التي صدرت على مدى ثلاثين عاماً.

أما مداخلة جمال محلتي فقد تناولت شعر لطفي أمان وخصائصه، وخصوصاً ملمح المقاومة والتحدي وكذلك قراءة الأحداث ومحاولة استكناه الغيب، وقدمت المداخلة أمثلة على ذلك من قصائد لطفي أمان كما ركزت المداخلة على هذه السمات في غنائياته التي فجرت موقفاً نضالياً جماهيرياً ضد الاستعمار كـ «أخي كبلوني» و«صرخة المجد التليد» و«أخي كبّر الفجر في أرضنا»، وفي «موكب الثورة» المعروفة بالمزهر الحزين، واعتبار أشعاره تلك صرخة غاضبة وطلقة في وجه الاستعمار.

وتحدث أحمد عبدون الحاصل على الدكتوراه في الأدب من بغداد، مقدماً رؤية نصية وتناصيّة لقصيدة «بلادي حرة»، للطفي أمان، وتناول فضاء القصيدة، وأجرى مقارنة بينها وبين قصيدة «عمورية» لأبي تمام، متناولاً قصة الكفاح الذي يطلق الصباح من معاقل الظلام، ويقهر الجهل ويفتح الآفاق إلى ضوء العلم والوعي، وتناول الأبعاد الدلالية للقصيدة، والعلاقة بين الشكل والمضمون الشعري، وذكاء الاختيار للبحور الشعرية التي تتفق وتتسق مع القضايا والمضامين التي يطرحها في شعره.

أدار الندوة الشاعر عبدالله باكدادة وحضرها عدد من الأدباء والكتاب من المندوبين وضيوف المؤتمر والأستاذ محمد حسين هيثم الأمين العام للاتحاد وضيف المؤتمر الأستاذ الدكتور مبارك حسن الخليفة. وكانت قد عقدت عصر اليوم نفسه (الإثنين) أمسية شعرية شارك فيها ثلاثة عشر شاعراً من كل محافظات الوطن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى