اهم نقاط المؤتمر الصحافي لجورج بوش في البيت الابيض

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس الامريكي جورج بوش
الرئيس الامريكي جورج بوش
عقد الرئيس الاميركي جورج بوش امس الثلاثاء في البيت الابيض مؤتمر في ما يلي المقاطع الرئيسية من المؤتمر الصحافي الذي.العراق اعتقد ان الحكومة العراقية ستكون قادرة على التغلب على المتمردين.

اعتقد ان العراقيين سددوا ضربة قاسية الى الحركة المسلحة حين اجروا الانتخابات,انها تدافع عن ايديولوجية ارهاب هي نقيض للحرية. انهم مجموعات من الاشخاص المحبطين واليائسين الذين يقتلون ابرياء. تشجعت حين اعلنت الحكومة العراقية ان ثمة 40 الف عنصر مدربين بشكل كاف للمساعدة على فرض الامن في بغداد. ان استراتيجيتنا واضحة جدا وسنعمل على تدريبهم للقتال وحين يصبحون جاهزين سوف نعود الى بلادنا وآمل ان يحصل هذا قريبا وليس بعد وقت طويل.

ايران...اننا نعمل مع اللجنة الثلاثية الاوروبية من اجل اقناع الايرانيين بالتخلي عن مثل هذا البرنامج ويبدو اننا نحرز تقدما. ان سياستنا تقضي بمنعهم من امتلاك القدرة على تطوير اليورانيوم المخصب بحيث يصبحون قادرين عن صنع قنبلة نووية.


كوريا الشمالية...اعتقد ان المحادثات السداسية قادرة على النجاح وسوف تنجح. اننا على اتصال مستمر مع نظرائنا الصينيين. نريد ان نترك فرصة للدبلوماسية. ان كوريا الشمالية تتجاهل ما تقوله الدول الخمس الاخرى لكن هذا لا يعني اننا سنتوقف.

روسيا-يوكوس...بدا لنا ان (الرئيس السابق لمجموعة يوكوس ميخائيل خودوركوفسكي الذي حكم عليه بالسجن تسع سنوات) اعتبر مذنبا حتى قبل ايداعه السجن. بمعنى آخر، فقد سجن قبل محاكمته. عبرنا عن مخاوفنا بشأن هذا النظام. وسيكون مثيرا للاهتمام معرفة ماذا اذا كان سيستانف الحكم وعلى الاثر كيفية التعامل مع هذا الاستئناف.

غوانتانامو...لقد اطلعت على تقرير منظمة العفو الدولية (حول ظروف احتجاز المعتقلين المسلمين) وهو تقرير لا معنى له. ان الولايات المتحدة بلد يدافع عن الحرية في العالم. وعندما توجه اتهامات الى رعايانا فاننا نجري تحقيقات شاملة وشفافة.

الصين...من واجبنا تذكير الصينيين بان اي مجتمع يحمل آملا هو مجتمع يتمتع بحرية عقائدية وصحافية اضافة الى الحرية الاقتصادية. الصين تمثل فرصة اقتصادية وافضل طريقة للتعامل مع الصين هي القول اسمعوا هناك قواعد ونتوقع منكم احترامها.

مصر-اوزبكستان...نعتمد على كل اصدقائنا وكذلك على غير الاصدقاء في ان يحترموا حقوق الانسان وحقوق الاقليات. نريد ان تكون العملية السياسة المصرية منفتحة وان يتمكن الشعب من التعبير بصراحة وحرية. نريد ان نعرف ما حدث في اوزبكستان.

بولتون...كنت اعتقد ان اسم جون بولتون (اختاره بوش لمنصب المندوب الاميركي لدى الامم المتحدة) سيطرح للتصويت في جلسة عامة لمجلس الشيوخ مثلما يستحق، وهو بوضوح يحظى بالاصوات الضرورية لتثبيت تعيينه. وقد خاب املي لكون مسؤولي مجلس الشيوخ لم يسمحوا مرة جديدة باجراء عملية تصويت لرفض تعيينه اوقبوله. وآمل ان يتم تثبيته قريبا.

اقتصاد...ان اقتصادنا قوي لكن علينا العمل معا للتحقق من ان اقتصادنا سيظل مزدهرا بحيث يتمكن الناس من ايجاد عمل. على الكونغرس ان يفي بالتزاماته بشأن ضبط الموازنة ان كنا نريد لاقتصادنا ان يواصل النمو.

خلايا المنشأ...ساستخدم حق الفيتو ضد القانون الذي يجيز التمويل العام للبحوث (حول خلايا المنشأ) بصيغته الحالية. ان قضية خلايا المنشأ هي قضية تمويلها باموال فدرالية.

والسؤال هو معرفة ما اذا كنا نستخدم اموال دافعي الضرائب لتدمير الحياة على امل ايجاد علاج لامراض مروعة.


ولم يأت بوش على ذكر رفض الفرنسيين الدستور الاوروبي في استفتاء جرى الاحد الماضي، كما انه لم يتطرق الى الاتحاد الاوروبي عموما والى فرنسا تحديدا الا من خلال مسألة المفاوضات حول الملف النووي الايراني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى