حملة في اليابان للتحرر من رباط العنق والملابس الرسمية لتوفير الطاقة

> طوكيو «الأيام» عن رويترز :

>
رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي
رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي
بدا اقناع البيروقراطيين ورجال الاعمال اليابانيين بالتخلي عن الملابس الرسمية ورباط العنق صعبا في اليوم الاول من حملة حكومية لتوفير الوقود ومكافحة ظاهرة ارتفاع درجة حرارة كوكب الارض بعد ان جاء التمنع والتحفظ من اعضاء في الحكومة.

حرص رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي المعروف بتبنيه دبلوماسية "التخلص من رباط العنق" على ارتداء ملابس غير رسمية وبدا مستريحا للغاية حين وصل الى مكتبه مرتديا قميصا أزرق من الكتان مع سروال أبيض.

وقال للصحفيين في فرح "أشعر بالراحة بلا رباط عنق."

لكن هذا لم يكن حال وزير خارجيته الذي وصل مرتديا حلة ورباط عنق كما بدا كبير المتحدثين باسم الحكومة محرجا بلا خجلا بعض الشيء وهو يرتدي قميصا مفتوح الياقة.

وقال مسؤول بوزارة المالية خلال القاء بيان امام الصحفيين عن عائدات الضرائب وهو يرتدي قميصا بلا رباط عنق "ارجوكم لا تآخذوني.. وعذرا عن مظهري."

وتشجع الحكومة اليابانية موظفيها ورجال السياسة الذين عادة ما يحرصون على ارتداء بزات غامقة اللون ورباط عنق رغم ارتفاع درجات الحرارة على التخلي عن الملابس الرسمية ورباط العنق في الفترة من أول يونيو حزيران وحتى 30 سبتمبر ايلول لتخفيف الاعتماد على مكيفات الهواء لتوفير الطاقة ومكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري.

وطالبت حكومة طوكيو الادارات المحلية والقطاع الخاص بان يحذوا حذوها على أمل ان ينعش ذلك ايضا مبيعات السوق المحلية.

فاذا أقبل 250 الف رجل يعملون في وظائف حكومية على شراء ملابس غير تقليدية سيحدث ذلك انتعاشا في المبيعات تقدر بنحو عشرة مليارات ين (92 مليون دولار) واذا فعل نفس الشيء 15 مليونا يعملون في قطاعات غير حكومية فقد يرتفع ذلك الى 600 مليار ين وذلك طبقا لاحصاءات الحكومة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى