أنديتنا وأسمائها المتشابهة

> «الأيام الرياضي» أحمد ثابت ناصر

> كم هي جميلة وأصيلة لغتنا العربية حيث أوجدت لنا وأفرزت مفردات ومعان كثيرة رائعة غاية في الجمال، الاّ أننا ومع الأسف لانستفيد من تلك المعاني والكلمات الجميلة وأصبحنا نلف وندور ونحصر أنفسنا في حلقة مفرغة لاتنفرج أبداً، وهذا إن دل على شيء إنما يدل على أننا لانتعامل مع لغتنا الأم خير تعامل.

ومادفعني إلى كتابة هذه المقدمة هو التسميات الجارية في كرة القدم حيث نستخدم ألقاباً كبيرة لاتنطبق علينا أبداً، كما أننا نستخدم أسماء تشطيرية علماً بأن الرياضيين والرياضة قد توحدوا قبل إعلان يوم الوحدة، فالأندية الرياضية في بلادنا كثيرة والحمدلله ولكن أسماءها متشابهة، وهذا الذي جعلنا نستخدم المفردات التشطيرية، حيث نقول شعب إب، شعب صنعاء وشعب حضرموت ..الخ، من أسماء الأندية المتشابهة الأخرى كالاهلي والوحدة والطليعة.

مع العلم أن هناك أسماء أخرى جميلة ممكن أن نسمي الاندية بها مثل الجزيرة، النهضة، الكفاح، الاتفاق، التحدي وغيرها من الأسماء، وبدون أي قيود أو شروط لاستخدام تلك الأسماء لأن لغتنا العربية بحر واسع فيه كلمات لاتنفد أبداً حتى وإن نفد ماء البحر.

تعالوا معي أقدم لكم مقترحي المتواضع هذا بتغيير أسماء الفرق الى أسماء جديدة مع العلم أني أبقيت الأسماء الأولى لأندية العاصمة صنعاء باعتبارها عاصمتنا التاريخية والسياسية، حتى وإن كانت أسماء بعض الأندية أقدم من أندية صنعاء، لكن دعونا ندلع فرق العاصمة صنعاء، وهذا مقترح ليس إلاّ لمن أراد أن يعمل به ومن لايريد فليس عليه شيء.

والمقترح هو كما يلي:

الشعب - إب - يمكن أن نطلق عليه تسمية (العنيد).

الشعب - حضرموت - يمكن تسميته بـ (النوارس).

الوحدة - عدن - يمكن تسميته (الفيحاء).

الأهلي - حضرموت (غيل باوزير).

الوحدة - حضرموت - (تريم).

الأهلي - الحديدة - (القادسية).

الأهلي - تعز - (المريخ).

الطليعة - لحج (النجمة).

التضامن - شبوة - (شبوة).

ربما تكون هناك أسماء أخرى متشابهة أيضاًوأنا لم أذكرها فيمكن أي ناد يختار أي إسم يناسبه شريطة عدم التكرار، ومن هنا وعند تحديد أسماء الأندية بأسماء مختلفة الكل سيعرف أن الفريق الذي يلعب مباراة في أي محافظة أنه يمثل محافظة معينة.

كما يجب علينا ذكر إسم الفريق فقط من غير أن يكون مقرونا بإسم محافظته .. عموما نأمل أن ينال هذا المقترح الإهتمام، لأن جميع الدول العربيةوالأجنبية لا توجد لديها أندية تحمل إسما يتكرر لكل ناد ،فنرجو العمل بهذا المقترح بكل اقتناع ،وليس على طريقة : أنت أكتب ما تريد ونحن سنفعل مانريد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى