الهند تجري مباحثات مع باكستان وإيران لتعزيز العلاقات في مجال الطاقة

> نيودلهي «الأيام» د.ب.أ :

> توجه وزير النفط الهندي ماني شانكار أيار امس السبت إلى باكستان لاجراء محادثات بشأن تعزيز العلاقات في مجال الطاقة في المنطقة,ومن المقرر أن يبحث أيار مشروع إنشاء خط أنابيب لنقل الغاز من إيران إلى الهند عبر باكستان واحتمال فتح منفذ آخر للتزود بمصادر طاقة من وسط آسيا عبر باكستان.

وقال مسئولون إن أيار سيبحث أيضا إمكانية بيع وقود الديزل الهندي إلى باكستان إلى جانب مناقشة فرص استثمارية وتجارية في قطاعي النفط والغاز.

وتزداد مطالب الهند ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان للحصول على للطاقة. وتنتج الهند فقط نصف كمية الغاز الذي تستهلكه ويصل معدل استيرادها للنفط الخام إلى سبعين في المئة.

وفي شباط/فبراير الماضي أجرت الهند وإيران مباحثات مكثفة بشأن مشروع خط أنابيب الغاز خلال زيارة وزير الخارجية الايراني كمال خرازي لنيودلهي.

وكانت إيران قد اقترحت هذا المشروع للمرة الاولى في عام 1994 ولكن لم يجر تحقيق أي تقدم في هذا الصدد بسبب الخصومة التقليدية بين باكستان والهند. وتقدر تكاليف مشروع خط أنابيب الغاز الذي يبلغ طوله 2700 كم بنحو 4.5 مليار دولار.

وتملك إيران نحو 27.5 تريليون متر مكعب من احتياطي الغاز وتحتاج الهند حاليا إلى 90 مليون متر مكعب يوميا. ومن المتوقع أن يزيد هذا الرقم بأربع مرات خلال العقدين المقبلين.

ويعتبر مد هذا الخط عبر باكستان هو الحل الاكثر توفيرا بالنسبة للهند.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى