ورشة خاصة بتدريس المصطلحات القانونية باللغة الإنجليزية في كلية الحقوق

> عدن «الأيام» نبيل مصطفى مهدي:

>
رئيس جامعة عدن والمسؤول الأميركي في افتتاح ورشة كلية الحقوق
رئيس جامعة عدن والمسؤول الأميركي في افتتاح ورشة كلية الحقوق
بدأت صباح أمس الأحد بكلية الحقوق جامعة عدن فعاليات الورشة الخاصة بتدريس المصطلحات القانونية باللغة الإنجليزية التي تنظم خلال الفترة 5-6 يونيو الجاري بالتعاون مع معهد (إميديست) بعدن.

حضر حفل افتتاح الورشة الأخ أ.د.عبدالكريم يحيى راصع، رئيس جامعة عدن، السيد جورج شولتز، مسئول تعليم اللغة الإنجليزية الإقليمي بوزارة الخارجية الأمريكية، أ.د.سعيد عبده جبلي، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، أ.د.سعد محمد سعد، عميد كلية الحقوق، السيدة سابرينا فيبر، رئيسة معهد (اميديست) وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة المشاركين في الورشة.

وفي كلمته في الحفل رحب الأخ رئيس جامعة عدن بالحاضرين معربا عن سعادته بانعقاد هذه الورشة «التي تأتي ضمن توجه جامعة عدن لإعادة التأهيل وتحسين الأداء ورفع الكفاءة المعرفية والعلمية للهيئة التعليمية».

وعبر عن سروره في أن يجري التعامل بين جامعة عدن ومعهد (اميديست) في مجال تدريس المصطلحات القانونية بكلية الحقوق باللغة الإنجليزية وكذا تعليم اللغة الإنجليزية في كلية التربية استنادا الى الأنماط الجديدة في علم المناهج ومهارات التعليم «بما يسهم في تطوير مستوى أعضاء هيئة التدريس في الكليات».

وقال الأخ رئيس جامعة عدن في ختام كلمته: «أتمنى أن يستفاد من هذه الورشة وأن تكون بداية لورش عمل قادمة تسهم في رفع مستوى أداء الهيئة التدريسية».

الى ذلك ألقى الأخ أ.د.سعد محمد سعد، عميد كلية الحقوق كلمة أوضح فيها أهمية انعقاد هذه الورشة باعتبارها «البادرة الأولى في تاريخ الكلية».. مؤكدا استعداد الكلية وهيئتها التعليمية للعمل على إنجاحها لما لها من فائدة علمية في رفع أداء الهيئة التعليمية معرفيا وعلميا وتعليميا.

عقب ذلك أهدى الأخ أ.د.عبدالكريم يحيى راصع، درع جامعة عدن للسيد جورج شولتز، ثم رافقه في زيارة لقسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية بخورمكسر حيث استقبلهما هناك الأخ أ.د. يعقوب عبدالله قاسم، عميد الكلية.

وخلال هذه الزيارة قام السيد شولتز بتسليم الأخ رئيس جامعة عدن عددا كبيرا من الكتب دعما لمكتبة كلية التربية.

وسيتحدث في هذه الورشة د.تشارلز هول، أستاذ علم اللغويات التطبيقية، ود.ديبراليي، وكلاهما من جامعة ميمفس في ولاية تينيسي الأمريكية.

علما أن د.تشارلز ود.ديبرا قد شاركا في تأليف كتاب «الإنجليزية القانونية في أمريكا: كيفية استخدام الإنجليزية في صياغة النصوص القانونية».

وسيتم خلال ورشة كلية الحقوق تناول المواضيع المتعلقة بتصميم المناهج الثانوية والتجارية، علم اللغويات، أسلوب الكتابة القانونية وغير القانونية، عدة مواضيع أخرى.

وعلى صعيد كلية التربية فستتناول الورشة مواضيع حول تعليم اللغة استنادا الى محتوى النصوص التعليمية، الأنماط الجديدة في علم المناهج، مهارات التعليم.

كما سيتم عقد سلسلة مماثلة من المحاضرات في جامعة صنعاء بحضور مدرسين من كليات اللغة الإنجليزية المختلفة في الجامعة وكذلك كلية الشريعة والقانون، وكذا مجموعة من المهتمين من عدة جهات حكومية بما في ذلك ممثلون عن وزارة العدل.

الجدير بالذكر أن المحاضرين كانا قد قاما بتنفيذ ورشة مماثلة في كل من فنلندا، المانيا، جمهورية التشيك، روسيا، الصين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى