تدشين برنامج التوعية القانونية الجديد بمركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان

> تعز «الأيام» خاص:

> دشن مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان HRITC برنامجه الجديد الخاص بالتوعية القانونية لحقوق المرأة ودعم حقوق الإنسان الذي ينفذه بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.(UNDP)

ويشمل البرنامج الذي بدأ هذا الشهر تشكيل لجان داعمة للمحاكمات العادلة «لجان مناصرة» وذلك في محافظتي عدن، صنعاء، بالإضافة الى تنشيط لجنة المناصرة في تعز التي شكلت سابقا بالتعاون مع نقابة المحامين فرع تعز، ويهدف المركز من خلال هذه اللجان التي ستشكل بالتعاون مع نقابات المحامين الى تقديم العون القضائي للفئات الفقيرة والمحتاجة وخاصة النساء.

ويشمل البرنامج أيضا اصدار عددين من مجلة (حقوقنا) الدورية يكرسان لتناول مواضيع تتعلق بالمرأة والقضاء والمشكلات التي تواجه المرأة أمام القضاء والعوائق التي تقف أمام انخراط المرأة في السلك القضائي ومواضيع أخرى تتعلق بالقانون والحقوق والحريات.

الى ذلك سيعمل المركز في اطار هذا البرنامج على تنظيم ندوة حول عمل المرأة في المجالين القضائي والقانوني واقامة ورشتي عمل تداران من قبل خبراء دوليين حول أهمية ترسيخ قواعد القانون وتقديم المساعدة القانونية وحق التقاضي وأساليب حل النزاعات.

وذكر الأخ عزالدين سعيد الأصبحي، رئيس المركز، أن البرنامج يعد واحدا من أهم البرامج التي يعمل المركز من خلالها على تقديم العون القضائي والمساعدة القانونية للمحتاجين اضافة الى نشر الوعي بأهمية اشراك المرأة في المجالين القضائي والقانوني ورفع الوعي المجتمعي بهذه الفئة المهمة التي همش دورها الفاعل.

الجدير بالذكر أن المركز عمل على تقديم العون القضائي للسجينات خلال الفترة 2001-2004م في ثلاث محافظات هي تعز، إب، لحج ونجح برنامجه في الإفراج عن عدد كبير من النساء السجينات وانهاء قضاياهن أمام المحاكم والنيابات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى