المحكمة المكلفة محاكمة صدام حسين تسلمت ملف الشكاوى الايرانية

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

> علن التلفزيون الايراني أمس الاحد ان المحكمة العراقية الخاصة المكلفة محاكمة صدام حسين تسلمت ملف الشكاوى الايرانية على الرئيس العراقي المخلوع، ومنها "العدوان" الذي شنه النظام العراقي السابق في 1980 على الجمهورية الاسلامية.وخلال زيارة وزير الخارجية الايراني كمال خرازي الى العراق من 17 الى 19 مايو، اكدت السلطات العراقية ان العراق وايران "اتفقا على ضرورة محاكمة المسؤولين السابقين في النظام العراقي على جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية والعدوان العسكري على شعوب ايران والعراق والكويت".. وبذلك اعترفت الحكومة العراقية التي يهيمن عليها الشيعة بمسؤولية نظام صدام حسين في الحرب العراقية-الايرانية (1980 - 1988) ووافقت على امكان محاكمته بسبب ذلك بالاضافة الى الجرائم ضد الانسانية.

وفي ديسمبر 1991، اعلنت الامم المتحدة ان العراق مسؤول عن الحرب لكن صدام حسين رفض دائما هذا الاتهام.

وقتل اكثر من 200 الف جندي ايراني خلال الحرب، كما اعلن رسميا.

لكن هذا الرقم لا يأخذ في الاعتبار القتلى المدنيين.

وغالبا ما تعلن الصحافة الايرانية عن وفاة مقاتلين قدامى متأثرين بالغازات العراقية. واصيب ايضا مئات الآلاف من الايرانيين بجروح.

وخلال لقاءات عقدها خرازي في شهر مايو الماضي مع الحكومة العراقية، تعهد البلدان بفتح صفحة جديدة من العلاقات بينهما.

وفي تصريح نشرته امس الاول السبت صحيفة الشرق الاوسط، قال القاضي رائد جوحي المسؤول عن التحقيق في ملف صدام حسين، ان محاكمة الرئيس العراقي السابق يفترض ان تبدأ "في غضون شهرين".

وتقضي مهمة المحكمة العراقية الخاصة التي انشأها التحالف بقيادة الولايات المتحدة بمحاكمة الاشخاص المتهمين بارتكاب "ابادة وجرائم ضد الانسانية وجرائم حرب وانتهاك القوانين العراقية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى