اصابة خط الانابيب الشمالي لتصدير النفط العراقي في تفجير جديد

> بغداد «الأيام» رويترز :

>
اصابة خط الانابيب الشمالي لتصدير النفط العراقي
اصابة خط الانابيب الشمالي لتصدير النفط العراقي
قال مسؤول نفطي عراقي إن تفجيرا تخريبيا جديدا وقع في خط الانابيب الشمالي الذي ينقل صادرات النفط العراقية الى تركيا امس الاربعاء محدثا انتكاسة لجهود استئناف صادرات الخام والتي كان مسؤولون قد تكهنوا بأنها قد تستأنف في غضون عشرة أيام.

ولم يتضح على الفور مدة التأجيل الذي قد يترتب على التفجير الجديد لكن المسؤول النفطي قال ان الهجوم الذي وقع قرب بلدة بيجي التي يوجد بها معامل لتكرير النفط أحدث اضرارا كبيرة بخط الانابيب.

وكان مسؤولون قد توقعوا أن تستأنف صادرات الخام في غضون عشرة ايام بعد اكتمال اصلاح الاضرار التي احدثها انفجار وقع يوم الجمعة الماضية.

وفي وقت سابق قال مصدر ملاحي إن الصادرات من مرفأ جيهان النفطي عند الطرف التركي لخط انابيب التصدير العراقي استؤنفت امس الاول الثلاثاء بعد أن توقفت أربعة ايام. ويبلغ حجم النفط الموجود حاليا في صهاريج التخزين في جيهان 3.6 مليون برميل.

والصادرات عبر خط الانابيب الشمالي متقطعة منذ انفجار وقع في منتصف مايو ايار. وكثيرا ما توقف خط الانابيب عن العمل بسبب هجمات
تخريبية منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في 2003 .

ويقوض المسلحون جهود الحكومة العراقية لاستئناف الصادرات عبر الشمال بشن هجمات متكررة يصعب منعها على خط الانابيب.

ويقول العراق إن 95 في المئة من دخله القومي يأتي من صادرات النفط وإن جهود اصلاح اقتصاده المدمر تعتمد على صادرات مستقرة من الخام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى