مجلس النواب يقر بالاجماع لائحته الداخلية محددا رئاسته بسنتين

> صنعاء «الأيام» سبأ :

> اقر مجلس النواب بالإجماع مشروع تعديل اللائحة الداخلية للمجلس التي تحدد مدة هيئة رئاسة مجلس النواب بسنتين تبدأ من تاريخ اول اجتماع للمجلس ومنح عضو مجلس النواب بعد انتهاء مدة عضويته درجة وزير يتقاضى الرواتب والمستحقات والمكافآت والبدلات وتكون جزءا من الموازنة.

وحددت اللائحة الجديدة بصيغتها النهائية بعد أن صوت عليها بأغلبية (213) صوتاً ومعارضة (4) أصوات . وقد تم إقرارها أمس لكل عضو مكتب في دائرته الانتخابية وتخصص له الاعتمادات المالية اللازمة من موازنة البرلمان ، كما اعتبرت مجلس النواب في حالة انعقاد دائم ما عدا شهري الإجازة ويعقد جلساته لمدة أربعة أسابيع ويرفعها لمدة أسبوعين .

وتتكون هذه اللائحة من (232) مادة موزعة على (8) أبواب تناولت التسمية والتعاريف والمبادئ العامة وأجهزة المجلس وتكويناته واختصاصاته وآلية سير أعمال المجلس بما في ذلك نظام جلساته والعمل فيها وآلية المناقشات وابداء الرأي ومناقشة مشروعات القوانين والإتفاقيات والمعاهدات إلى جانب وسائل تحقيق رقابة المجلس ، ومناقشة البرنامج العام للحكومة وبياناتها السياسية والميزانيات السنوية وحساباتها الختامية وخطط التنمية الإقتصادية والاجتماعية وأحكام العضوية وحصانة الأعضاء والضوابط والإجراءات الخاصة بحقوق الأعضاء وامتيازاتهم اضافة الى الإجراءات الخاصة بالترشيح لانتخابات رئيس الجمهورية وإجراءات تعديل الدستور وأحكام عامة وختامية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى