محكمة عراقية تستجوب صدام بشأن مذبحة اقترفت بالعراق عام ق1982

> بغداد «الأيام» رويترز :

>
الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين
الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين
قالت محكمة عراقية خاصة امس الاثنين إن قاضيا عراقيا استجوب الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين بشأن قتل عشرات الاشخاص من قرية شيعية كان قد نجا فيها من محاولة اغتيال عام 1982 .

ووزعت المحكمة فيلما لصدام واعضاء آخرين في حكومته اثناء استجوابهم أمام القاضي رعد جوحي قاضي التحقيق في المحكمة الجنائية الخاصة التي قال متحدث انها انعقدت أمس الاول الاحد.

وعمليات القتل التي شهدتها قرية الدجيل من الاحداث القليلة الاهمية نسبيا اذا ما قورنت بجرائم اخرى يتهم بها الرئيس العراقي السابق الا ان ثمة تكهنات باستخدام هذه الواقعة كقضية تجريبية في محاكمة تمهيدية.

وقال مسؤولون بالحكومة العراقية إنهم يريدون ان يمثل صدام أمام محكمة خلال الاشهر القليلة القادمة قبل اجراء انتخابات على الرغم من ان مسؤولين بالقضاء قالوا انه لم يتحدد بعد أي جدول زمني لذلك.

وخلال الشهر الحالي قال متحدث باسم الحكومة العراقية المنتخبة التي يهيمن عليها الشيعة والاكراد انها تريد اجراء محاكمة سريعة مع توقيع عقوبة الاعدام عليه وانه لذلك ليس من الضروري اعداد القضايا المتعلقة بجميع الاتهامات العديدة الموجهة لصدام والخاصة بجرائم الابادة واخرى في حق الانسانية.

وثمة تكهنات بان من اليسير على القضاة العثور على أدلة بتورط صدام بصورة شخصية مباشرة في احداث الدجيل.

وقال مصدر بالحكومة العراقية لرويترز إن اثنين من بين خمسة اشخاص اتهموا بالتورط في احداث الدجيل وهما برزان التكريتي الاخ غير الشقيق لصدام وطه ياسين رمضان النائب السابق للرئيس أعربا عن استعدادهما الادلاء بالشهادة بان صدام اصدر بنفسه اوامر القتل.

وسيقول الادعاء إنه تم تنفيذ اكثر من 100 عملية اعدام ردا على محاولة اغتيال صدام اثناء مرور موكبه قرب القرية الواقعة الى الشمال من العاصمة العراقية بغداد في يوليو تموز عام 1982 . واهلكت بساتين التمور بالقرية واعتقل مئات من سكانها.

ووزعت المحكمة ايضا قائمة تضم أربعة اشخاص آخرين منهم برزان عبد الغفور قائد قوات الحرس الجمهوري الخاصة وهو من اقارب صدام ومزاحم صعب الحسن القائد السابق للقوات الجوية بالعراق وهما اللذان استجوبا بشأن حملة الانفال التي ارتكبت ضد الاكراد عام 1988 والتي قتل خلالها خمسة آلاف مدني بالغاز السام في حلبجة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى