دراسة حول الجغرافيا السياسية اليمنية

> صنعاء «الأيام» خاص :

> صدر عن المركز العربي للدراسات الإستراتيجية (فرع اليمن) ، العدد (23) من السلسلة العلمية «ترجمات عن اليمن والجزيرة العربية» الصادرة عن فرع المركز ، وحمل هذا العدد دراسة بعنوان: «الجغرافيا السياسية اليمنية» ، وهي تمثل الفصل الثاني لأطروحة الدكتوراه التي قدمها د. عصام محمد عبده غانم، الى جامعة لندن عام 78م وترجمها الباحث عبدالكريم سالم الحنكي من مركز الدراسات اليمنية بجامعة عدن .

وتستعرض الدراسة المنشورة مرحلة مهمة من تاريخ اليمن وما شهده من أحداث وتحولات عاصفة تمتد منذ توقيع صلح دعان الشهير بين الإمام يحيى حميدالدين والأتراك عام 1904م وحتى اقرار الدستور الدائم للجمهورية العربية اليمنية عام 1970م وما تلته من تعديلات .

كما رصدت الدراسة بالمتابعة والتحليل الاتفاقية الإنجليزية - التركية بشأن الحدود وصلح دعان ومعاهدة مكة(السعودية - الإدريسية) ومعاهدة العرو وكذا المعاهدة الإنجليزية - اليمنية حول الحدود، ومعاهدة السلام اليمنية - السعودية ، وتأسيس هيئة النضال وصياغة الدستور المقدس لحركة الأحرار ، واتفاقيات وقوانين أخرى كان لها أثر مباشر في صياغة التوجهات المستقبلية للشعب اليمني .

الدراسة وفي سياق متابعتها لهذه التطورات استندت على كثير من المراجع الأساسية المهمة التي عاصرت وأرخت لتلك الأحداث الى جانب أهم الاتفاقيات التي وضعت لإنهاء خلافات الفرقاء .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى