أضواء على زيارة الشاعرين البحريني علي خليفة واللبناني جودت فخر الدين لعدن

> «الأيام» عوض بامدهف :

>
علي عبدالله خليفة
علي عبدالله خليفة
استضافت جامعة عدن خلال الفترة 10-14 يونيو الحالي الشاعر البحريني علي عبدالله خليفة والشاعر اللبناني جودت فخر الدين اللذين شاركا خلال الزيارة في صباحية شعرية بكلية التربية عدن وندوة إشكالية الخطاب الثقافي المعاصر في منتدى جامعة عدن .. وبهدف التعرف على الغرض من الزيارة وانطباعاتهما حولها، التقت «الأيام» بالشاعرين، ونقدم هنا ملخصاً لتلك اللقاءات.

الزيارة الأولى
الشاعر علي عبدالله خليفة، رئيس الملتقى الأهلي ومدير إدارة البحوث الثقافية بالديوان الملكي بمملكة البحرين: أزور اليمن لأول مرة وكانت مكوناتي الثقافية في جانب منها معززة بالثقافة اليمنية، واليمن وشعبها في وجداني وأنا تلميذ الشعر الحميني الشهير، جئت إلى عدن بدعوة من جامعة عدن الزاهرة لإقامة مجموعة من الأنشطة الثقافية في اليمن: أمسيات شعرية وندوات ومحاضرات فكرية، وأنا أشكر جامعة عدن وأخي أ. د. عبدالكريم يحىى راصع، رئيس الجامعة وكل قيادة الجامعة على الحفاوة التي قوبلت بها، وليس ذلك بغريب على اليمن وأهلها، وقد أحييت صباحية شعرية في كلية التربية برفقة الشاعر اللبناني جودت فخر الدين، ولامست مباشرة حساسية جمهور الشعر في اليمن من خلال الحضور الجميل للأساتذة وطلبة وطالبات الجامعة، وشيء جميل أن تقرأ شعراً في حضرة جمهور يتآلف مع الشعر ويحبه، وكنت أعتقد بأنني سآتي هنا لأعرف بنفسي وبنتاجي الشعري فإذا بي أجد نفسي في جو جديد من المعرفة بكل ما يحيط بشعر البحرين من تفاصيل.

د. جودت فخر الدين
د. جودت فخر الدين
عدن تغيرت نوعا ما
الشاعر اللبناني د. جودت فخر الدين: سبب زيارتي إحياء صباحية شعرية في جامعة عدن، ولقد سررت كثيراً لزيارتي إلى عدن وهي زيارة ثانية وفي المرة الأولى جئت في العام 1992م، وكانت المرة الأولى التي أزور فيها اليمن، يومها كتبت قصيدة عبرت فيها عن اندهاشي بالطبيعة اليمنية.

وقد صدرت هذه القصيدة مع ثلاث أخرى عن اليمن في كتاب أصدرته وزارة الثقافة اليمنية العام الماضي، واليوم أحسست بأن عدن قد تغيرت نوعا ما وسررت بلقاء أصدقائي هنا وفي صنعاء، وعلاقتي باليمن قوية حميمة وقد عبرت عنها في الكتاب الذي ذكرته لك.

اتحاد لاستضافة أدباء ومثقفين
أ. د. ناصر علي ناصر
أ. د. ناصر علي ناصر
أ. د. ناصر علي ناصر، نائب رئيس جامعة عدن لشؤون الطلاب: برنامج زيارة الشاعرين يأتي ضمن برنامج أسبوع الطالب الجامعي، وهي إضافة جديدة إلى فعاليات وأعمال أسابيع الطالب الجامعي لجامعة عدن، وكان هناك اتجاه للتنسيق مع رئاسة الجامعة لاستضافة أدباء ومثقفين لخلق تواصل لطلابنا مع الإشكاليات العربية المعاصرة كالإصلاح والديمقراطية والانتماء والهوية، وإجمالاً مع الثقافة العربية المعاصرة بكيفيتها كمتراس يحفظ لنا هوية ثقافتنا.

وبالفعل كانت الزيارة مثمرة رغم قصرها ونعتبرها بداية مبشرة لأسبوع طالب جامعي ناجح سيتم تنظيمه في بداية العام الجامعي القادم، سيما وقد اتخذ قرار من مجلس الجامعة بتأجيله إلى هذه الفترة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى