قيادات النقابات بعدن تلوح بتشكيل تكوين جديد للاتحاد العام لنقابات عمال اليمن

> عدن «الأيام» خاص:

> عقدت قيادات النقابات العامة والفرعية المنضوية في إطار الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن، أمس الأربعاء 22/6 لقاء تشاورياً في مبنى فرع الاتحاد بمحافظة عدن، كرسته لدراسة وتحليل وتقييم علاقة هذه النقابات بمختلف تكويناتها التنظيمية مع قيادة الاتحاد العام ممثلة بالمكتب التنفيذي، وذلك في ضوء نتائج الدورة الانتخابية النقابية الكاملة وما تخللها من خروقات تنظيمية مخالفة للهيكل التنظيمي النقابي.

وفي بيان عن نتائج اللقاء التشاوري، استعرضت قيادات النقابات العامة والفرعية جملة من الخروقات والمخالفات التي أقدمت عليها قيادة الاتحاد ومنها: تجميد المجلس المركزي، وتكوين المكتب التنفيذي الذي يعمل من دون غطاء شرعي وقانوني، تفريخ كيانات نقابية مقابلة للنقابات العامة، عقد مؤتمرات فروع الاتحاد بالمحافظات قبل مؤتمرات فروع النقابات العامة، وأكدت أن ذلك يعتبر إخلالاً تنظيمياً صارخاً للهيكل التنظيمي للعمل النقابي.

وأوضحت القيادات النقابية في ختام لقائها التشاوري أن تلك الاختلالات والخروقات التنظيمية، تعتبر إفرازات طبيعية لقصور الفهم والاستيعاب لطبيعة العمل النقابي، وحذرت من عواقب التمادي فيها كونها تضر بالوحدة التنظيمية للعمل النقابي. وطالبت قيادة الاتحاد ممثلاً بالمكتب التنفيذي، بعقد دورة طارئة للمجلس المركزي للاتحاد العام لنقابات العمال بتاريخ 7 يوليو المقبل، للوقوف أمام تلك الخروقات والإخلالات التنظيمية، ووضع المعالجات التي من شأنها تعزيز وحدة العمل النقابي وتنظيف الحركة النقابية من رواسب التشطير ومختلف محاولات التفتيت التنظيمي للنقابات العامة وإبهات دورها.

وشددت النقابات العامة في بيانها، على ضرورة عقد الدورة الطارئة للمجلس المركزي في الموعد المحدد، وقالت : «في حالة عدم استجابة قيادة الاتحاد لذلك، فإن النقابات العامة وبحكم صفتها الاعتبارية، ستطبق ما نصت عليه المادة 20-أ من قانون التنظيم النقابي رقم 35 لعام 2002م، التي تجيز للنقابات العامة أن تشكل فيما بينها اتحاداً عاماً يسمى الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن».

المشاركون في اللقاء التشاوري للنقابات العامة والفرعية، ناشدوا هيئات سلطة الدولة مؤازرتهم في مطالبهم المشروعة وأهابت بأعضاء المجلس المركزي للاتحاد العام لنقابات عمال اليمن في ربوع الوطن إلى الاصطفاف لإنقاذ العمل النقابي، وتعزيز وحدته التنظيمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى