في منتدى «الايام» د. نزار غانم يحاضر حول :عدن مدينة متعددة الثقافات .. الموسيقى والرقص أنموذجا تطبيقيا

> عدن «الأيام» خاص :

> نظم منتدى «الأيام» الثقافي في محافظة عدن ، امس الأربعاء ، وبالتنسيق مع فرع اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بالمحافظة، فعالية ثقافية ، استضاف فيها الأخ د. نزار محمد عبده غانم ، الذي ألقى محاضرة بعنوان : «عدن مدينة متعددة الثقافات .. الموسيقى والرقص أنموذجا تطبيقيا» .

في المحاضرة تحدث د. نزار غانم عن الأهمية الجغرافية والتاريخية لمدينة عدن، التي جعلت منها موقعا مهما للتثاقف ومنطقة أسهمت في ظهور العولمة الأولى ، بفعل عوامل وظواهر وأنشطة متنوعة تجمعت فيها من كل مكان عبر البر والبحر لتخلق شيئا ذا خاصية يدل على عبقرية المكان ، وأن عدن مدينة متعددة الثقافات منذ زمن بعيد .

وأوضح د. نزار غانم ، في محاضرته ، ان هناك اشارات تاريخية متعددة تدل على وجود الموسيقى والألحان وتنوع الإيقاعات في عدن بالإضافة الى كتب تتحدث عن النظريات والمقامات الموسيقية ، وأكد أنها تعتبر امتدادا للتنوع والاختلاط وتفاعل الثقافات الذي تجمع في عدن ، وسمحت به الجغرافية التاريخية .

حضر هذه الفعالية د. مبارك حسن الخليفة ، وعدد من قيادات وأعضاء فرع اتحاد الأدباء بعدن منهم الإخوة : د.هشام السقاف ، ميفع عبدالرحمن ومبارك سالمين، ورواد منتدى «الايام» ، وتخلل المحاضرة تقديم تنويعات لبعض النماذج والألوان الموسيقية اليمنية وغيرها .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى