مؤسسة كورية تتأهب لإبرام عقود للغاز المسال مع اليمن

> سول «الأيام» رويترز:

> قالت مؤسسة كوريا للغاز (كوجاس) اكبر شركة مشترية للغاز الطبيعي المسال في العالم امس الاول الخميس انها ستوقع عقودا نهائية الشهر المقبل لاستيراد الغاز المسال في الاجل الطويل من روسيا وماليزيا واليمن.

وتحتاج كوريا الجنوبية ثاني أكبر دولة مستوردة للغاز الطبيعي المسال في العالم بعد اليابان لابرام عقود امداد طويلة الاجل لتلبية الطلب المتزايد على الغاز المسال.

وفي فبراير اختارت الحكومة الكورية الجنوبية شركة اليمن للغاز الطبيعي المسال وشركة سخالين انرجي الروسية وشركة ماليزيا للغاز الطبيعي المسال كبائعين مفضلين لتوريد خمسة ملايين طن من الغاز المسال سنويا لمدة 20 عاما بدءا من عام 2008.

وقالت كوجاس في بيان الى البورصة الكورية انها توصلت الى اتفاقات مع كل من الشركات الثلاث حول الشروط التفصيلية للتعاقد ووافق عليها مجلس ادارة الشركة.

وقال متحدث باسم الشركة انها ستسعى للحصول على موافقة الدولة قبل ابرام العقود النهائية في يوليو المقبل.

وتحرص الشركة الكورية التي تحتكر قطاع الغاز في البلاد الى شراء حصص في مشروعات أجنبية في اطار سعي كوريا الجنوبية لتأمين مصادر مستقرة للطاقة.

وقالت كوجاس إنها أجرت مباحثات لشراء ستة في المئة من شركة اليمن للغاز الطبيعي المسال التي تقود مشروعا تبلغ استثماراته 3.1 مليار دولار لتسويق الغاز المسال المستخرج من امتياز في مأرب باليمن لمدة 25 عاما تبدأ عام 2009.

وأضافت أن من بين الخمسة ملايين طن ستورد الشركة اليمنية مليوني طن سنويا وكل من الشركة الماليزية والشركة الروسية 1.5 مليون طن.

ومن حق شركة كوجاس تمديد العمل بالعقود الثلاثة لمدة خمسة أعوام بعد انتهاء أجلها وقالت الشركة إنها ستراجع الاسعار كل خمس سنوات بدءا من 2013 للعقد المبرم مع ماليزيا ومن 2014 للعقدين الاخرين.

ومن المتوقع ارتفاع الطلب على الغاز الطبيعي في كوريا الجنوبية بنسبة 3.9 في المئة في المتوسط سنويا حتى عام 2017 ليصل الى 31.7 مليون طن مقارنة مع 18.4 مليون طن استهلكتها عام 2003 وفقا لبيانات وزارة الطاقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى