كثير من الامريكيين لديهم أفكار خاطئة عن السرطان

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> قال باحثون إن أكثر من 40 في المئة من امريكيين شملهم استطلاع كان لديهم اعتقاد خاطيء بأن الجراحة يمكن أن تؤدي إلى انتشار الخلايا السرطانية في الجسم كما عبر 25 في المئة منهم عن اعتقادهم بان صناعة الدواء تتامر على اخفاء علاج للسرطان.

وأضاف الباحثون ان الاستطلاع المنشور في دورية (السرطان)قد يعني ان مرضى السرطان قد يتقاعسون عن الحصول على العلاج أو الالتزام به.

وقال الباحثون بقيادة الدكتور تيد جانسلر من جمعية السرطان الامريكية ان الاستطلاع الذي اجري بالهاتف وشمل 957 من البالغين جرى إعداده بحيث يعبر بشكل عام عن الامريكيين.

وذكر الباحثون في تقريرهم "أكثر المفاهيم الخاطئة شيوعا وهو ان علاج السرطان جراحيا يمكن ان يؤدي إلى انتشاره في انحاء الجسم أقر بصحته حوالي 41 في المئة ممن شملهم الاستطلاع.

"وثاني أشيع مفهوم خاطيء وهو أن صناعة الدواء تخفي علاجا للسرطان عن الجمهور لزيادة أرباحها اعتقد بصحته 27 في المئة."

لكن معظم الاشخاص حوالي 68 في المئة رفضوا عن حق الفكرة القائلة بان مسكنات الالم غير فعالة بالنسبة لالام السرطان وكان 89 في المئة على دراية بان الامر يحتاج أكثر من مجرد تبني موقف ايجابي لعلاج السرطان.

وكان 87 في المئة على علم بوجود علاجات فعالة للسرطان. وما زال أكثر من 60 في المئة من مرضى السرطان على قيد الحياة بعد خمسة أعوام من اصابتهم به.

وقال الباحثون ان النتائج تظهر ان الامريكيين لديهم معلومات خاطئة بشكل كبير بشأن السرطان وان معظم الناس يبالغون في تقدير مدى معرفتهم بالمرض.

ولم يتمكن سوى 25 في المئة ممن شملهم الاستطلاع من التعرف الصحيح على كل المفاهيم الخمسة الخاطئة.

ويتفق الاستطلاع مع استطلاعات اجريت في الاونة الاخيرة بشأن ما يعرفه الناس عن السرطان.

وقال الباحثون ان الاشخاص ممن كانوا يبلغون 65 عاما أو أكثر أو ممن انحدروا من غير الجنس الابيض أو ممن اعترفوا بانهم لا يعرفون سوى القليل عن السرطان كانوا من الارجح ان يقدموا اجابات خاطئة.

وأضاف الباحثون ان النتائج قد تساعد في تفسير لماذا تكون بعض الجماعات أكثر عرضة للوفاة بالسرطان من غيرها.

والاشخاص الذين يخضعون لفحص مبكر ويتلقون علاجا فوريا للسرطان من المرجح أن يبقوا على قيد الحياة لفترة أطول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى