التوقعات الفلكية لشهر يوليو (الجزء الأول)

> «الأيام» سالم الجعيدي:

> عطارد في شهر يوليو يعبر كوكبة السرطان Cancer ويدخل في اليوم السادس عشر من هذا الشهر كوكبة الأسد Leo ثم يعود إلى كوكبة السرطان Cancer في السابع والعشرين. وفي اليوم الثامن من هذا الشهر سيبلغ أقصى بعد زاوي عن الشمس وهو 26 درجة (أفضل أيام مشاهدته) بحيث يبعد عنا مسافة 84،0 وحدة فلكية ويلاحظ أيضاً في هذا اليوم اقترانه مع الزهرة والقمر بزاوية 35،4 وسرعته المدارية التي تبلغ 50 كم/ث وسيستمر التناقص في المسافة تدريجياً خلال أيام هذا الشهر بحيث يصل إلى 6،0 وحدة فلكية في آخره وبالنسبة لرؤيته فإنها ستكون ابتداء من أول الشهر وحتى اليوم الثالث والعشرين منه وذلك عند الأفق الغربي فقط بعد غروب الشمس، وتنعدم مشاهدته في الأفق الشرقي هذا الشهر.

الزهرة
سيكون كوكب الزهرة (أو نجمة الصباح) في بداية شهر يوليو في كوكبة السرطان Cancer ثم ينضم في اليوم الثالث عشر إلى كوكبة الأسد Leo ويستمر فيها حتى آخر الشهر وذلك بسرعة مدارية تبلغ 35 كم/ث ويلاحظ اقترابه منا حيث تكون المسافة بيننا هي 51،1 وحدة فلكية أول الشهر وتصل إلى 35،1 آخره ولن يستطيع أحد رؤيته خلال هذا الشهر في الأفق الشرقي، ويمكن مشاهدته في الأفق الغربي بعد غروب الشمس، وفي اليوم الثامن يكون في وضع اقتران مع هلال بداية الشهر الهجري بحيث يكون على يساره هو وعطارد وذلك بـ3،2 درجة.

المريخ
الكوكب الأحمر بداية هذا الشهر في كوكبة الحوث وسيبقى فيها حتى أخره، سرعة الانتقال الظاهرية خلال هذه الكوكبة للمريخ تدل على سرعة دورانه حول الشمس التي تبلغ 24 كم/ت، وكذلك يدل زيادة قدره الظاهري الذي سيصل إلى ـ45،0 في نهاية هذا الشهر. واليوم السابع يكون المريخ في وضع تربيع ومن الظواهر المميزة أيضاً للمريخ ظهوره في اليوم السابع والعشرين من هذا الشهر أسفل القمر بـ 4 درجات في وضع اقتران ويمكن مشاهدة ذلك ابتداء من الساعة 9 مساء بحيث إنه يظهر كنجمة حمراء قدرها هو ـ 41،0.

المشتري
سيكون المشتري خلال هذا الشهر في كوكبة السنبلة Virgo التي تقع على خط البروج وسيكون تغير مكانه ببطء خلالها بسبب بطء دورانه حول الشمس الذي يبلغ 13 كم/ث ومن بداية الشهر إلى نهايته سيلاحظ ابتعاده منا خلال نقصان قدره الذي يبدأ بـ ـ87،1 يصل إلى ـ 71،1 نهاية الشهر وبمسافة تصل إلى 78،5 وحدة فلكية وقطره الزاوي سيكون 34 وفي اليوم الثالث عشر وبعد غروب الشمس يمكن ملاحظته فوق القمر بـ3،1 درجة تتغير هذه الزاوية بسبب ببطء حركة المشتري الظاهرية بالنسبة لحركة القمر.

زحل
زحل خلال شهر يوليو في كوكبة السرطان Cancer على خط البروج وسيبقى فيها حتى آخر الشهر. وسرعة دوران زحل حول الشمس بطيئة جداً وتبلغ سرعته المدارية 6،9 كم/ث. ومن خلال الزيادة في قدره الذي يبدأ بـ21،0 في بداية الشهر وبنهايته يبلغ 17،0. وفي اليوم السابع سيكون في وضع اقتران حيث سيكون على يسار هلال القمر بمسافة 4 درجات تقريباً علماً أنه لا يشاهد هذا الاقتران بسبب وجود زحل عند الأفق الغربي تقريباً . وفي اليوم الثالث والعشرين سيبلغ أقصى بعد عن الأرض وهو 1،10 وحدة فلكية.

ومن الأخبار الفلكية التي يتابعها الفلكيون وهواة الفلك بشغف:

وصول المركبة الفضائية Deep lmpact إلى المذنب تيمبل1 (Tempel 1) اليوم الاثنين الرابع من شهر يوليو وذلك بعد سفر في الفضاء استمر ستة أشهر في مهمة علمية الأولى من نوعها في تاريخ الفلك وهي إسقاط مسبار نحاسي مكعب الشكل كتلته 372 كيلوغراماً على سطح المذنب بسرعة هائلة تبلغ 37 ألف كيلو متر في الساعة لإحداث حفرة عميقة في سطح المذنب ومن ثم دراسة أثر ذلك الارتطام من خلال المواد المنبعثة من باطن نواة المذنب فالمواد المنبعثة من باطن المذنب هي المواد نفسها التي تكونت مع بداية تكون المجموعة الشمسية قبل 6،4 مليار سنة تقريباً، مما سيكشف للعلماء الكثير من الحقائق عن أصل المجموعة الشمسية التي هي مدار بحث واستكشاف الكثير من مركبات الفضاء المنطلقة عبر المجموعة الشمسية.

أخيراً فإن الفكرة لدى علماء ناسا اتفقت أن يكون وقت التصادم بين المسبار والمذنب في تمام الساعة 52:6 صباحاً بتوقيت غرينتش أي 52:9 بتوقيت اليمن حين تكون الشمس مرتفعة في السماء ، في حين تكون الساعة لا تزال في أمريكا حوالي منتصف الليل وهو الوقت المناسب جداً للرصد، وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على دقة الحسابات الفلكية، واهتمامهم بالأرصاد الفلكية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى