تصوير فيلم وثائقي عن شبام حضرموت .. مخرج ياباني :شبام مدينة الأمن والأمان وتجارة اللبان في التاريخ القديم

> وادي حضرموت «الأيام» علوي بن سميط:

> أنهى أمس فريق تلفزيوني من قناة NHK اليابانية تسجيل فيلم وثائقي عن مدينة شبام حضرموت,وقد زار الفريق المكون من ستة أشخاص من التلفزيون الياباني مناطق السوم شرقي وادي حضرموت، إحدى طرق تجارة اللبان قديماً، لتصوير المخربشات والنقوش على صخور الوادي، كما زاروا مناطق الهجرين ودوعن أعلى وادي حضرموت.

ويحكي الفيلم الذي استغرق العمل فيه 20 يوماً عن الحياة والموروث الفني والمعماري للمدينة، كما يشرح أيضاً تاريخ تجارة اللبان أو البخور والطرق التي تسلكها القوافل إلى شبام، ويصور النواحي الأمنية كالقلاع والسور والبوابة الوحيدة، إلى جانب أسلوب البناء وهندسة عمارة الطين.

وفي تصريح خص به «الأىام» قال السيد كينغو تويودا، مخرج العمل التسجيلي: «كنت أتصور قبل أن نصل شبام بأنها مدينة قديمة، ولكن وبالدخول إليها ترى الحياة وتعيش في عالم ساحر قديم وجميل، الناس فيها كعائلة كبيرة ومعظمهم ذوو ثقافة عالية، يفتخرون بأمجاد مدينتهم ودورها عبر العصور»، وأضاف «إن هناك تقارباً بين حضارة شعب اليابان والحضارة القديمة لشبام».

من جانبه عبر السيد كمال بيطار، منسق الفريق عن إعجابه بالمدينة وتاريخها وعمق ثقافتها وتراثها وطريقة الحياة التقليدية، متمنياً أن يستمر هذا النمط من الحياة العامة في شبام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى