23 دولة تشارك في مهرجان الاسكندرية السينمائي

> القاهرة «الأيام» ا .ف. ب:

> تشارك 23 دولة في الدورة الحادية والعشرين لمهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي، بينها تسع دول تشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان الذي يبدأ فعالياته في 7 سبتمبر القادم، وتستغرق اسبوعا.

ورغم أن المهرجان متخصص في سينما دول حوض البحر الأبيض المتوسط، إلا أن عدة دول من خارج المنطقة طلبت عرض أفلام لها في الأقسام غير الرسمية للمهرجان، وبينها اضافة الى العراق وايران روسيا وكوبا وفنزويلا وايسلندا والهند وكازاخستان ولاتفيا والسويد والمجر.

وتشارك كوبا بفيلم "سبعة أيام وسبع ليالي" للمخرج الكوبي جريل كانو وهو انتاج ايطالي كوبي مشترك. وكانت ادارة المهرجان قد تلقت مــن الدول المشاركة فــي المسابقة الرسمــية أكـثر مــن فــيلم.

ورفضت لجنة المشاهدة العديد من هذه الافلام التي اعتبرت أنها لا تتلاءم مع المسابقة او اقسام المهرجان الأخرى لضعف مستواها الفني مثل فيلم "الثعبان" من لاتفيا وفيلم "مظليون" مــن كازاخستان. ويكرم المهرجان هذا العام المخرج محمد خان على ابداعاته الفنية خلال 25 عاما من العطاء الفني أثمر 20 فيلما الى جانب الفنان حسين فهمي والفنانة لبلبة والفنان الدوبلير مصطفي الطوخي الذي قام بدور البديل للبطل في المواقع الخطرة في أكثر من 130 فيلما.

وحصل المهرجان الذي تقوم على تنظيمه جمعية كتاب ونقاد السينما على 200 ألف جنيه مصري (33 ألف دولار تقريبا) من وزارة الإعلام المصرية سيتم منحها لأفضل ثلاثة افلام مصرية عــرضت خلال الصــيف الحــالي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى