طالباني يسعى لحشد الاحزاب لاستكمال صياغة الدستور في

> بغداد «الأيام» د.ب.أ :

>
طالباني في مؤتمر صحفي مع السفير الامريكي زلماي خليل زاده
طالباني في مؤتمر صحفي مع السفير الامريكي زلماي خليل زاده
دعا الرئيس العراقي جلال طالباني امس الاحد إلى عقد مؤتمر لرؤساء الاحزاب السياسية الممثلة في الجمعية الوطنية والقوى السياسية خارجها لبحث المشاكل التي تعوق استكمال مسودة الدستور في موعدها المحدد في منتصف آب/أغسطس المقبل.

وأكد طالباني في مؤتمر صحفي عقب لقائه السفير الامريكي زلماي خليل زاده في بغداد إن المهمة ستنتهي في موعدها.

وقال منذر فاضل احد أعضاء لجنة صياغة الدستور للصحفيين أنه مع بدء العد التنازلي اليوم الاثنين فان اللجنة مطالبة بالاعلان عما إذا كانت ستنتهي من عملها في الموعد المقرر مشيرا إلى أن أغلبية أعضائها صوتوا لصالح تقديم المسودة في موعدها.

وقال عدد من المسئولين انه جرى الانتهاء من الوثيقة بالفعل.

ودعا الاكراد مجددا إلى تشكيل حكومات إقليمية قوية وضم مدينة كركوك الغنية بالنفط إلى منطقة الحكم الذاتي الموسع في شمال العراق التي تخضع لسيطرتهم.

وحثت بعض القوى ومن بينها بعض الناشطات السياسيات على اعتبار الدين الاسلامي أحد مصادر التشريع في البلاد وليس المصدر الرئيسي له .

يأتي ذلك على خلفية تصاعد أعمال العنف في العراق فقد فتح مسلحون مجهولون النار على موكب نائب رئيس الوزراء العراقي أحمد الجلبي امس الاحد في اللطيفية جنوب العاصمة العراقية بغداد مما أسفر عن مقتل ثلاثة من حراسه وإصابة أربعة آخرين بجروح.

وذكر مصدر في الشرطة العراقية لمراسل وكالة الانباء الالمانية أن مجموعة مسلحة اعترضت الموكب أثناء عودته من مدينة النجف التي ذهب إليها الجلبي لزيارة المراجع الدينية بغرض التباحث بشأن موضوع الدستور.

وأشار المصدر إلى أن الجلبي لم يكن موجودا في الموكب ساعة الهجوم.

وأضاف أن الهجوم أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإلحاق أضرار بليغة بالسيارات الخمس التي كانوا يستقلونها وأن الشرطة والجيش العراقي طوقتا مكان الحادث وقاموا بنقل الضحايا إلى مستشفيات الحلة والمحمودية القريبة من المكان.

يذكر أن هذا هو الحادث الثاني الذي يتعرض له موكب الجلبي في هذه المنطقة,وقتل خمسة أشخاص وأصيب 10 آخرون بينهم شرطيان اثر انفجار سيارة مفخخة باستخدام جهاز التحكم عن بعد صباح امس قرب نقطة للتفتيش على الطريق المؤدي إلى الحلة بالقرب من منطقة الحصوة جنوب بغداد.

وفي الحلة هاجم مسلحون امس الاحد مدنيين كانوا متجمعين في ساحة لبيع المواشي قرب مشروع المسيب شمالي الحلة (100 كيلومتر جنوبي بغداد) أسفر عن مقتل 7 وجرح 12 آخرين.

وأبلغ مصدر في شرطة الحلة وكالة الانباء الالمانية "أن ثلاثة مسلحين ترجلوا من سيارة نوع /دودج/ وقاموا بإطلاق النار بطريقة عشوائية على مدنيين كانوا متجمعين في ساحة لبيع المواشي ظهر امس قرب مشروع المسيب ومن ثم فجروا سيارتهم المفخخة عن بعد أثناء هروع عناصر الشرطة والمواطنيين إلى مكان الحادث مما أسفر عن مقتل 7 مدنيين وإصابة 12 آخرين بينهم ثلاثة إصابتهم بليغة ومنهم عدد من رجال الشرطة".

وفي بعقوبة قتل مسلحون مجهولون عصر امس عراقيا وأصابوا أربعة آخرين يعملون في قاعدة للجيش العراقي في المدينة .

في غضون ذلك أعلنت القوات الامريكية امس أنها اعتقلت ثلاثة رجال وقتلت آخر لدى رؤيتهم يحاولون زرع قنبلة على جانب أحد الطرق في سامراء أمس الاول السبت.

كانت قناة العربية قد ذكرت أن خمسة جنود أمريكيين قد قتلوا في بغداد امس لكن المركز الصحفي بالجيش قالت انه ليس لديها أي معلومات حول وقوع هذه الحادثة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى