محكمة باكستانية تنظر في قانون مثير للجدل

> إسلام أباد «الأيام» رويترز :

> تنظر المحكمة العليا في باكستان اليوم الاثنين في خطوة قام بها متطرفون إسلاميون لطرح ما وصفه منتقدون بأنه نظام قضائي يصل في تشدده إلى نظام حركة طالبان الأفغانية في الإقليم الحدودي الشمالي الغربي.

والخلاف بشأن قانون الحسبة هو أحدث حلقة في سلسلة طويلة من الصراع بين المعتدلين والمحافظين من أجل السيطرة على مستقبل باكستان.

وتفجرت الأزمة في ظل حملة الحكومة ضد المتشددين والنشطاء الإسلاميين والخطباء المتطرفين والتي أسفرت حتى الآن عن اعتقال أكثر من 600 مشتبه به خلال الأسبوعين الماضيين.

ويرى دبلوماسيون في إسلام أباد أن تعامل الرئيس برويز مشرف مع القانون سيظهر مدى جديته بشأن احتواء اليمين المتدين والحد من نفوذه.

ويحاول مشرف أن يقود بلاده ومعظم سكانها من المسلمين نحو طريق "الاعتدال المستنير" ولكن منتقدين يرون أنه سمح لرجال دين يقودون الأحزاب الإسلامية ببناء قواعد نفوذ في الحياة السياسية في باكستان.

وتوترت العلاقات بين مشرف وبين مجلس العمل المتحد وهو تحالف لأحزاب إسلامية خلال العام الماضي ويبدو أن الرئيس الآن يسعى لاتخاذ موقف أكثر صرامة.

وأحال مشرف قانون الحسبة إلى المحكمة الدستورية بعد أن صادق عليه برلمان إقليم بيشاور في وقت سابق هذا الشهر.

وسيضطر حاكم الإقليم الحدودي الواقع على الحدود مع أفغانستان ويغلب على سكانه قبائل البشتون المحافظة إلى الانتظار حتى تبت المحكمة في القانون تحديدا بشأن ما إذا كان القانون يشكل انتهاكا لدستور باكستان.

وينص القانون على تشكيل إدارة حسبة يرأسها رجال دين. ويقول منتقدون إن هذه الإدارة تقتدي بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي شكلتها حركة طالبان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى