الامطار الغزيرة متواصلة على بومباي والسلطات تدعو السكان لملازمة منازلهم

> بومباي/الهند «الأيام» ا.ف.ب :

>
هطول الامطار الغزيرة في بومباي
هطول الامطار الغزيرة في بومباي
هطل مزيد من الامطار الغزيرة امس الاثنين على منطقة بومباي، عاصمة الهند الاقتصادية، وقد طلبت السلطات من سكان غرب الهند الذي شهد مقتل الف شخص في الفيضانات التي ضربته الاسبوع الماضي، البقاء في منازلهم وتجنب السفر الى بومباي.

وافادت الشرطة ان حصيلة القتلى ارتفعت امس الاثنين مع اكتشاف 24 جثة لاشخاص قضوا غرقوا او دفنوا احياء تحت انزلاقات التربة وانقاض المنازل، ما يرفع عدد القتلى الذين سقطوا في ولاية مهراشاترا (غرب) منذ بدء موجة الامطار القياسية في 25 تموز/يوزليو، الى 993 شخصا.

وبعد ان هدأت الامطار لمدة يومين، عادت سيول المياه امس الاول الاحد وامس الاثنين لتجتاح مجددا هذه الولاية المنكوبة.

وقال تاكور براساد المتحدث باسم دائرة الارصاد الجوية في بومباي ان "امطارا غزيرة ترافقها رياح قوية" سوف تستمر بالهطول خلال الساعات الاربع والعشرين المقبلة في ولاية مهراشاترا التي تضم بومباي.

وتوفي 409 اشخاص في بومباي لوحدها، وقد جالت دوريات للشرطة في احياء المدينة ووجهت نداءات الى السكان عبر مكبرات الصوت حثتهم فيها على عدم الخروج من منازلهم فيما بعض احياء هذه المدينة ما زالت تغمرها المياه.

وقال قائد شرطة المدينة ايه.ان.روي ان "بعض الاجزاء المنخفضة من المدينة مازالت مغمورة بالمياه (...) ليس هناك اي سبب للذعر وانما انصح السكان بالبقاء في منازلهم".

ومن جهته، دعا وزير الطيران المدني الهندي برافول باتيل مساء امس الاول الاحد المسافرين الى تجنب التوجه الى بومباي.

وقال متحدث باسم الوزارة "الامطار ما زالت مستمرة (..) والرياح القوية تؤثر على حركة اقلاع وهبوط الطائرات (..) لذا، فان الوزارة تنصح الركاب بعدم السفر الى بومباي الا في حالة الضرورة القصوى".

تعطيل الحركة السيارات بسبب الامطار
تعطيل الحركة السيارات بسبب الامطار
ويوم السبت الماضي انزلقت طائرة تابعة للخطوط الجوية الهندية "اير انديا" على متنها 300 راكب خلال اقلاعها على مدرج تغمره المياه، وظل مطار بومباي مغلقا بعد ذلك.

واعيد فتح مطار بومباي، وهو الاهم في البلاد من حيث حركة الطيران، امس الاثنين امام المسافرين وكان يعمل بشكل طبيعي نسبيا الرغم من بعض التاخير في مواعيد الرحلات على ما افادت مصادر من المطار.

اما الخدمات العامة فكانت تعمل امس الاثنين بشكل افضل نسبيا من الايام السابقة في هذه المدينة التي تعد 15 مليون نسمة.

وفيما ابواب المدارس والمعاهد ما زالت مغلقة، لم تكن الحال كذلك بالنسبة للمصارف والبورصة بالرغم من الصعوبة الكبيرة التي يواجهها الموظفون في الوصول الى مراكز عملهم بسبب الوحول التي تغطي الطرقات وبسبب حركة النقل العام البطيئة، فكان عدد الموظفين الحاضرين في اعمالهم قليلا نسبيا.

وفي هذه الاثناء، انكبت فرق الانقاذ على البحث عن الجثث وعلى تنظيف الاحياء التي غمرتها الوحول والقاذورات بسبب انزلاقات التربة والفيضانات,واقر قائد الشرطة روي بان "الوضع صعب جدا في بعض الاماكن".

وعمل رجال الانقاذ ايضا على رفع جيف الاف رؤوس الماعز والبقر والجواميس التي نفقت غرقا، وذلك بواسطة الجرافات وبالايدي في بعض الاحيان,ويقوم عمال البلدية برش هذه المناطق بالمبيدات للحؤول دون انتشار الاوبئة.

وما زال 130 الف عامل من البلديات يعملون على تاهيل الطرقات ومجاري الصرف الصحي واعادة تشغيل شبكات مياه الشرب والكهرباء. واكدت السلطات ان التغذية الكهربائية عادت الى طبيعتها في 80% من المناطق امس الاثنين.

وتتوقع الارصاد الجوية ان يتحسن الطقس اليوم الثلاثاء.

وقال براساد المتحدث باسم مصلحة الارصاد الجوية "ان الظروف الجوية السيئة ستستمر حتى الساعة الثامنة صباحا (02,30 تغ اليوم الثلاثاء) وبعدها يفترض ان تتحسن الاوضاع".

وقد سجلت الامطار في هذه المنطقة ارقاما قياسية، اذ سجل اعلى مستوى انهمار للامطار في يوم واحد منذ تاريخ البدء بتدوينها.

واتهمت الصحافة الهندية امس الاثنين السلطات باهمال اعمال صيانة البنى التحتية ما ساهم في تحويل شوارع بومباي الى انهر. وكتبت صحيفة "هندوستان تايمز" ان المسؤولين "عن البنى التحتية والسياسيين لم يؤمنوا الصيانة في بومباي (..) لقد فقد مئات المواطنين حياتهم بسبب هذا الاهمال".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى