المجلس العسكري في موريتانيا يعد لتشكيل حكومة انتقالية

> نواكشوط «الأيام» ا.ف.ب :

>
مئات من مناصريهم في شوارع نواكشوط
مئات من مناصريهم في شوارع نواكشوط
تلقى المجلس العسكري للعدالة والديموقراطية الحاكم في موريتانيا امس الاحد استقالة رئيس الوزراء الموريتاني صغير ولد مبارك ويستعد لتشكيل حكومة انتقالية مبديا في الوقت نفسه رغبة في الانفتاح ازاء الاسلاميين الذين افرج عن زعيمهم ونحو عشرين من ناشطيهم.

واكدت مصادر قريبة من الرئاسة لوكالة فرانس برس ان رئيس الوزراء الموريتاني صغير ولد مبارك قدم امس الاحد استقالته واستقالة حكومته اثر لقاء مع رئيس المجلس العسكري للعدالة والديموقراطية العقيد اعلي ولد محمد فال الذي قاد انقلابا خلع به الرئيس السابق معاوية ولد الطايع بدون اراقة الدماء.

وقالت المصادر انه مباشرة بعد مغادرة صغير ولد مبارك، دعا العقيد اعلي ولد محمد فال سيدي محمد ولد بوبكر من الحزب الجمهوري الديموقراطي الاجتماعي الحاكم الى القصر الرئاسي.

وتوقعت المصادر ان يعين هذا الاخير الذي كان وزيرا في عهد معاوية ولد الطايع من 1992 الى 1996 ثم سفير موريتانيا في فرنسا رئيسا للوزراء ليحل محل ولد مبارك على راس حكومة انتقالية لا يتجاوز عمرها سنتين.

واعتمد المجلس العسكري للعدالة والديموقراطية امس الاول السبت ميثاقا دستوريا يحدد صلاحيات السلطات خلال الفترة الانتقالية وينص احد بنوده على ان "رئيس المجلس العسكري للعدالة والديموقراطية يعين الوزير الاول والوزراء ويعتبر الوزير الاول والوزراء مسؤولين امام الرئيس وامام المجلس".

وكان المجلس العسكري اعلن الخميس حل البرلمان لكنه امر باستمرار العمل بالدستور غداة انقلاب لم يشهد اراقة دماء.

من جهة اخرى افرج المجلس العسكري للعدالة والديموقراطية امس الاحد عن نحو عشرين اسلاميا بمن فيهم زعيمهم محمد الحسن ولد الددو المعتقل منذ نيسان/ابريل لانتمائه الى جمعيات غير مرخص لها كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وجاب ولد الددو وزملاؤه المفرج عنهم مع المئات من مناصريهم شوارع نواكشوط بالسيارات احتفالا باطلاق سراحهم وتعبيرا عن دعمهم للسلطات الجديدة في البلاد.

وقال مدعي عام الجمهورية ان الاسلاميين المفرج عنهم استفادوا من افراج موقت بينما اكد احد محاميهم يربا ولد احمد صالح ان الافراج قد يليه حكم بالبراءة يصدر عن قاضي التحقيق.

لكن لم تفد المصادر الرسمية اي معلومات حول نحو اربعين اسلاميا ما زالوا معتقلين.

محمد ولد بوبكر
محمد ولد بوبكر
ومن بينهم بالخصوص سبعة شبان متهمين بانهم تلقوا تدريبا عسكريا في معاقل الجماعة السلفية للدعوة والقتال الجزائرية للقتال في العراق وافغانستان ومجموعة من "السلفيين" لم يحدد عددهم.

وكان رئيس المجلس العسكري الحاكم العقيد اعلي ولد محمد فال تسلم الملف الصحي للاسلامي محمد الحسن ولد الددو الذي كانت حالته الصحية "خطيرة جدا" لاصابته بقرحة في المعدة قد تتحول الى نزيف داخلي ووعد محاموه انه سينظر في المسالة بسرعة.

من جهة اخرى اعلن الحزب الحاكم سابقا في موريتانيا الحزب الجمهوري الديموقراطي والاجتماعي امس الاحد في بيان دعمه لبرنامج الاصلاحات الذي اعلنه المجلس العسكري.

وجاء في البيان ان الحزب اتخذ هذا القرار اثر اللقاء الذي عقد امس الاول السبت بين قادة الاحزاب السياسية ورئيس المجلس العسكري.

وكان الحزب الجمهوري الديمقراطي والاجتماعي الذي ينتمي اليه الرئيس المخلوع معاوية ولد الطايع اصدر الخميس بيانا دان فيه الانقلاب وطالب بالعودة الى الشرعية الدستورية.

واعلن المجلس العسكري الخميس الماضي حل البرلمان ودعا الحكومة الى استئناف نشاطاتها.

واعلن رئيس المجلس العسكري للعدالة والديموقراطية السبت تنظيم انتخابات عامة مباشرة بعد اجراء استفتاء على الدستور المعدل خلال عام.

ولا يزال الرئيس المخلوع في نيامي حيث التحقت به مساء الجمعة الماضية زوجته وابناؤه كما افاد مصدر قريب من رئاسة النيجر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى