أغنيتان لأم كلثوم وعبد الحليم في فيلم تركي بمهرجان الإسكندرية

> «الأيام» عن رويترز:

>
أم كلثوم
أم كلثوم
أصبح عدد المشاركين في المسابقة الرسمية لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الذي تعقد دورته الحادية والعشرون الشهر القادم، تسع دول بعد انضمام تركيا التي تشارك أيضا خارج المسابقة بثلاثة أفلام منها فيلم تدور أحداثه على خلفية موسيقى أغنيتي (سيرة الحب) لأم كلثوم و(رسالة من تحت الماء) لعبدالحليم حافظ.

وقال رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان سمير شحاته إن الدورة الجديدة التي ستبدأ في السابع من سبتمبر القادم يشارك في مسابقتها الرسمية أكثر من 20 فيلما تمثل دولاً من حوض البحر المتوسط هي المغرب واسبانيا وصربيا واليونان وتركيا وفرنسا وايطاليا وألبانيا إضافة إلى مصر. وأضاف أن تركيا تشارك في المسابقة الرسمية بفيلم (العروس المعارة) إخراج عاطف يلماظ.

كما تشارك أيضا خارج المسابقة بثلاثة أفلام منها (أمي.. أنا خائف) للمخرج ريها إيرديم، وتدور أحداثه في إطار فلسفي حول علي الذي يفقد ذاكرته بعد تعرضه لحادث ويلازمه شعور بأنه حبيس جسده فلا يحاول فقط استرجاع الماضي، وإنما يسعى أيضا لاستكشاف جـسده.

وتدور أحداث الفيلم على خلفية موسيقى أغنيتي (سيرة الحب) التي ألفها الموسيقي المصري الراحل بليغ حمدي و(رسالة من تحت الماء) للموسيقي المصري الراحل محمد الموجي.

وأشار رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان إلى أن المهرجان الذي تنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما يستمر سبعة أيام، بمشاركة 23 دولة منها روسيا وألمانيا وكازاخستان وفنزويلا والمجر ومقدونيا والهند والسويد وكوبا والنمسا.

وأضاف أن العراق يشارك بفيلم (غير صالح) وهو العمل الأول لمخرجه العراقي عدي رشيد.

ويعد (غير صالح) أول فيلم روائي عراقي يصور في الداخل بعد الاحتلال الأمريكي للبلاد في التاسع من ابريل 2003 ويرسم صورة لواقع يتساوى فيه ما فعله صدام بالعراقيين مع ممارسات قوات الاحتلال الأمريكي حيث يشدد بطله على أن الحرية التي وعد بها العراقيون تتحول إلى كابوس بسبب الفوضى وافتقاد الأمان. وقال شحاته إن إيران تشارك بثلاثة أفلام هى (دموع الصقيع) إخراج عزيز الله حميد نجاد و(ضيف ماما) إخراج درويش مهرجى و(حلم مر) إخراج محسن أمير يوسفي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى