إسرائيل تقيم نقاط تفتيش قبل انسحاب مزمع من غزة

> القدس «الأيام» رويترز :

>
إسرائيل تقيم نقاط تفتيش قبل انسحاب مزمع من غزة
إسرائيل تقيم نقاط تفتيش قبل انسحاب مزمع من غزة
يتصاعد غبار أبيض فيما تشق آلة حفر في منحدر تلة عند نقطة تفتيش على مشارف القدس حيث تبني إسرائيل معبرا متقدما تقنيا يخشى الفلسطينيون أن يتحول في يوم ما إلى حدود دائمة.

وأقيمت حوائط رمادية شاهقة على مقربة من نقطة التفتيش الجديدة التي تقع تحت برج مراقبة خرساني وجري تشييد هذه المنشآت جميعا في إطار الاستعداد لانسحاب إسرائيلي من قطاع غزة من المقرر أن يبدأ يوم الأربعاء.

والمعبر واحد من نحو 38 نقطة عبور جديدة كثير منها على وشك التشغيل تبنيها إسرائيل على طول جدار في الضفة الغربية تقول إنه يمنع مفجرين انتحاريين من الوصول إلى مدن إسرائيلية.

وقال باروخ شبيجل مستشار وزارة الدفاع لرويترز "هذه ليست الحدود وهي ليست دائمة."

ومضى يقول "لكن في الوقت الحالي وإلى أن نتوصل إلى تفاهمات أخرى ستكون هذه هي الأماكن التي يتعين على الفلسطينيين العبور منها."

وأيدت الولايات المتحدة انسحاب إسرائيل من قطاع غزة المحتل ومن شريط صغير شمال الضفة الغربية باعتباره فرصة جديدة لاستئناف محادثات السلام. وتصف إسرائيل الانسحاب بأنه "فك ارتباط" مع الفلسطينيين.

ويخشى الفلسطينيون أن يجدوا أنفسهم بعد انقشاع الغبار في غزة محاصرين خلف جدار لا يمكن اختراقه يعرقل حركتهم ويخنق اقتصادهم.

قال صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين "المزيد من المعاناة.. ذلك كل شيء." وأضاف "هذه الشبكة ستقيد الحركة وتقيم حواجز غير طبيعية بين الفلسطينيين والفلسطينيين."

ويخشى الفلسطينيون كذلك من أن يكون الجدار العازل وشبكة نقاط التفتيش التي يجري بناؤها حدود دولتهم المستقبلية وأنهم سيفقدون في أفضل الأحوال مناطق عربية رئيسية تقع في الجانب الإسرائيلي مثل القدس الشرقية العربية.

وقال شبيجل إن إسرائيل تبني ما يصل إلى 38 معبرا تتراوح بين نقاط عبور بسيطة وصالات عبور كبيرة للمسافرين والبضائع على طول الجدار العازل وتأمل في تشغيلها جميعا في أوائل عام 2006.

كما تقوم أيضا ببناء أكثر من 60 بوابة لتتيح للمزارعين الوصول إلى أراضيهم في الجانب الإسرائيلي من الجدار.

وتم الانتهاء تقريبا من ثلاث نقاط عبور رئيسية على الأقل في الضفة الغربية بالقرب من قلقيلية وبيت لحم وجنين. وتم بالفعل افتتاح معبر رئيسي رابع بالقرب من طولكرم.

نقطة تفتيش اسرائيلية
نقطة تفتيش اسرائيلية
وقالت المجموعة الدولية لمعالجة الأزمات إن بناء الجدار ونمو المستوطنات خصوصا في منطقة القدس قد يدفعان الفلسطينيين إلى العنف ويلحقان الضرر بفرص التوصل إلى اتفاق سلام شامل.

وسيصبح 55 ألف فلسطيني من سكان القدس الشرقية في جانب الضفة الغربية من الجدار رغم أن إسرائيل تقول إنها ستسمح لهم بالعبور. وسيبقى ما يقرب من 200 ألف آخرين على الجانب الإسرائيلي وقد يحتاجون إلى تصاريح للذهاب إلى مناطق في الضفة الغربية تديرها السلطة الفلسطينية.

ورفضت إسرائيل الانتقادات وتبني ما يصل إلى 14 معبرا رئيسيا حول القدس بما في ذلك مجمع كبير مجاور لنقطة عبور حالية على الطريق إلى رام الله المركز السياسي والاقتصادي الفلسطيني.

وقام العمال هناك بتمهيد قمة تل صخرية لإفساح السبيل للمعبر الذي تشير لافتة عبرية إلى أنه معبر عطروت نسبة إلى مطار صغير قريب لا يستعمل.

وفي هذه الاثناء يمر الفلسطينيون من خلال نقطة التفتيش الحالية حيث تحميهم مظلة من المعدن من شمس الصيف المتوهجة ومن المطر في الشتاء. ويقول الإسرائيليون إن المعابر الجديدة ستيسر المرور.

وسيستخدم الفلسطينيون لعبور نقاط التفتيش الجديدة بطاقات هوية عبر بوابات تفتح وتغلق عن بعد وستجري خصخصة المعابر وسيكون الاتصال مع الجنود الإسرائيليين محدودا لتقليل الاحتكاكات المحتملة.

قال شبيجل "بمجرد أن نكمل بناء الجدار وهذه المعابر سيكون من الأسهل المرور وبقدر أكبر بكثير من الكرامة والكفاءة والأمن وستكون أفضل في كل شيء."

لكنه قال إن إسرائيل لا تزال تضع المعايير التي تحدد من يمكنه أن يعبر أو ما هي الخطوات التي ستطبق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى