المسكنات ترفع ضغط دم النساء

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> قال باحثون امريكيون ان النساء اللاتي يتناولن جرعات كبيرة من المسكنات الشائعة والتي يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبيب مثل ايبوبروفين وتيلونيل يرتفع لديهن ضغط الدم بدرجة كبيرة مقارنة بغيرهن من النساء.

فقط الاسبرين لم يرفع خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم عند النساء اللاتي خضعن لمتابعة استمرت من ثلاثة الى اربع سنوات لتحديد الادوية التي ترفع الضغط.

وقال الباحثون ان النتائج التي توصلوا اليها ونشرت في مجلة أمراض الشرايين تضاف الى قائمة من الدراسات خلصت الى ان المسكنات التي يمكن الحصول عليها بوصفة طبية أو بدون خطرة على الصحة وينبغي تناولها بحذر.

وتتضمن هذه الادوية اسيتامينوفين أو باراسيتامول الذي تنتجه شركة جونسون وجونسون تحت الاسم التجاري تيلونيل.

وقال دكتور جون فيليب فورمان من مستشفى النساء وبريجهام في كلية طب هارفارد ببوسطن والذي قاد الدراسة "في دراستنا زادت نسبة خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم عند النساء اللاتي يتناولن 500 مليجرام أو أكثرمن اسيتامينوفين يوميا في المتوسط مرتين مقارنة بالنساء اللاتي لا يتناولن اسيتامينوفين."

وقال فورمان في بيان بالاضافة الى ذلك فان النساء الاكبر سنا 51-77 عاما ويتناولن في المتوسط 400 جرام يوميا من ايبوبروفين زاد لديهن خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 80 في المئة مقارنة بالنساء من نفس السن اللاتي لا تتناولن العقار.

"والنساء الاصغر (34 الى 53 عاما) اللاتي تتناولن اكثر من 400 جرام يوميا من ايبوبروفين يزيد لديهن خطر الاصابة بضغط الدم المرتفع بنسبة 60 في المئة."

ودرس فورمان وزملاؤه مجموعة من النساء عددهن 1903 وتتراوح أعمارهن بين 51 و77 عاما ومجموعة أخرى أصغر أعمارهن بين 34 و53. ولم تكن النساء مصابات بارتفاع ضغط الدم عند بدء الدراسة وتم مراقبة حالتهن الصحية وأسلوب حياتهن والادوية التي يتناولونها.

وتعتبر الدراسة مهمة بوجه خاص لانه ثبت ان بعض الادوية التي لا تصرف سوى بوصفة من طبيب مثل موانع سي.او.اكس.2. تزيد من خطر الاصابة باتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية والنوبات القلبية. ويلجأ المرضى الى بدائل تصرف بدون وصفة طبية بالرغم من ثبوت ادلة بانها تسبب نزيفا في المعدة والامعاء وقد ترفع ضغط الدم.

وقال فورمان في مقابلة تليفونية مع رويترز بالهاتف "لا ادافع عن التخلي عن هذه الادوية"المصابون بألم مزمن في حاجة لعلاج ألمهم."

وأضاف فورمان "على الارجح يرى هؤلاء الاشخاص الادوية على الرف (في الصيدليات) ويعتقدون انها لا تشكل خطرا وانها امنة تماما لانها متاحة بدون وصفة طبية."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى