دراسة..بعض القردة تميل الى استخدام يدها اليسرى

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> ذكر باحثون في دراسة تلقي الضوء على تطور "استخدام الايدي" ان قردة الشمبانزي البرية يمكن ان تكون عسراء او ان تستخدم يدها اليمنى مثل البشر تماما.

واظهرت دراسة اجريت على 17 من قردة الشمبانزي في حديقة جومبي الوطنية بتنزانيا ان اغلبها تفضل استخدام يدها اليسرى في اصطياد النمل الابيض رغم انها تستعمل يدها اليمنى لمهام اخرى مثل كسر قشر البندق.

وذكر ويليام هوبكنز واليزابيث لونسدورف من مركز يركيس القومي للابحاث على القردة في اتلانتا في تقريرهما الذي نشر في نشرة الاكاديمية الوطنية للعلوم "استخدام احد الايدى امر متوارث في عائلات الشمبانزي البرية حيث يميل الابناء الى استخدام نفس اليد التي تستخدمها امهاتهم."

اما القردة التي تنشأ في الاسر فتميل الى استخدام اليد اليمنى في بعض المهام وتساءل الباحثون عما اذا كان السبب يرجع الى ان تلك القردة يربيها بشر يستخدم معظمهم اليد اليمنى.

وراقب هوبكنز ولونسدورف قردة الشمبانزي ليسجلا سلوكياتها في الحياة البرية.

وكتبا "اصطياد النمل الابيض يحتاج حركات دقيقة تتطلب من القردة ادخال عصي صغيرة في حفر طينية صغيرة تحتوي على النمل الابيض."

وقالا ان ما توصلا اليه يشير الى ان بدايات التقسيم بين نصفي المخ الايمن والايسر المرتبط باستخدام الايدي تطور منذ خمسة ملايين سنة مضت قبل ان ينفصل الادميون الاوائل عن اصل قردة الشمبانزي.

وقال الباحثان ان الادميين ما زال احتمال استخدامهم لليد اليمنى اكثر من القردة. لذا قد يكون هناك تحور في الجينات البشرية يميل الى استخدام اليد اليمنى.

واضافا ان هذا قد يكون نتيجة للنظام المتفرد للعقل البشري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى