وفد كوريا الشمالية يلتقي مع نواب الجنوب في مباحثات غير مسبوقة

> سول «الأيام» رويترز :

>
وفد كوريا الشمالية يلتقي مع نواب الجنوب في مباحثات غير مسبوقة
وفد كوريا الشمالية يلتقي مع نواب الجنوب في مباحثات غير مسبوقة
اجتمع مسؤولون بارزون من الحزب الشيوعي في كوريا الشمالية مع نواب البرلمان الكوري الجنوبي امس الثلاثاء في لقاء غير مسبوق لكنهم تفادوا الحديث عن سعي بيونجيانج لامتلاك الاسلحة النووية والجهود الدولية لايقافها.

والتقى كيم كي نام وهو ايضا نائب رئيس الهيئة الشمالية التي تشرف على العلاقات مع الجنوب مع رئيس البرلمان الكوري الجنوبي وزعماء النواب.

وقال رئيس البرلمان كيم ون كي ان قضايا الشؤون الدولية تعيق تعزيز العلاقات مع الشمال.

وقال للوفد الزائر من كوريا الشمالية "في هذا الاطار المباحثات السداسية مهمة. لذا هيا نعمل سويا."

وشكر كيم كي نام كوريا الجنوبية على الترحيب لكنه لم يشر الى الازمة النووية.

ولم يكن باقي اعضاء الوفد الذين التقوا بنواب الجنوب مستعدين لمناقشة الامر بالرغم من استخدام نواب احزاب الشمال المحافظين والليبراليين كلمات قوية في حثهم للشمال على التخلي عن طموحاته النووية.

وقال ون هي ريونج عضو الحزب القومي الكبير المحافظ " نحن نتفهم متاعب الشمال ولكن من ناحية اخرى نحن في الجنوب لا يمكن ان نقبل امتلاك الشمال لاسلحة نووية."

ومن المقرر ايضا ان يلتقي اعضاء الوفد الكوري الشمالي بالرئيس الكوري الجنوبي السابق كيم داي جونج الذي التقى بزعيم كوريا الشمالية كيم جونج ايل في بيونجيانج عام 2000 في القمة الاولى والوحيدة لزعيمي شبه الجزيرة الكورية المقسمة. وكان الرئيس السابق في المستشفى لاصابته بالتهاب رئوي.

وقال مسؤول جنوبي مفسرا اسباب الزيارة "الزيارة مقتصرة على مجموعة صغيرة."

وقالت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للانباء في تقرير بلا مصدر ان كيم جونج ايل هو الذي امر بالزيارة.

ويزور الوفد الشمالي المكون من 182 عضوا كوريا الجنوبية لحضور الاحتفالات المشتركة بالذكرى الستين لانتهاء الحكم الاستعماري الياباني لشبه الجزيرة الكورية.

ومن المقرر ايضا ان يلتقي اعضاء من الوفد الذي وصل يوم الاحد بالرئيس الجنوبي روه مو هيون قبل عودتهم الى بيونجيانج اليوم الاربعاء.

وتأتي اللقاءات خلال فترة توقف للمباحثات السداسية التي تهدف الى دفع كوريا الشمالية لانهاء برامجها للاسلحة النووية مقابل ضمانات امنية ومساعدات اقتصادية.

وكان مسؤولون من كوريا الجنوبية قد قالوا انهم يأملون ان تتمكن اطراف المباحثات السداسية من تضييق الخلافات قبل استئناف المباحثات في العاصمة الصينية بكين في الاسبوع الذي يبدأ يوم 29 اغسطس اب.

ويشترك في المباحثات الكوريتان والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة.

وذكر مسؤولون انه سبق لنواب كوريا الجنوبية الالتقاء بنواب الشمال في بيونجيانج ولكن لم يسبق لوفد من كوريا الشمالية الالتقاء مع نواب الجنوب في برلمان سول.

وقال كيم رئيس برلمان الشطر الجنوبي "خلال 60 عاما من الانقسام هذه هى اول زيارة يقوم بها وفد كوري شمالي الى البرلمان."

ومازالت الكوريتان رسميا في حالة حرب وان انهت الهدنة المعارك بينهما عام 1953 . لكن البلدين اقاما علاقات آخذة في التحسن باستمرار منذ التقاء زعيميهما قبل خمس سنوات وخاصة خلال الاشهر القليلة الماضية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى