تحطم طائرة بوينغ 737 القبرصية محور اسئلة كثيرة

> اثينا «الأيام» ا.ف.ب :

>
اقارب الضحايا امام حطام الطائرة المنكوبة
اقارب الضحايا امام حطام الطائرة المنكوبة
لا يزال حادث تحطم طائرة بوينغ 737 القبرصية والذي قتل فيه الركاب ال121 الاحد موضع اسئلة كثيرة بالكاد بدأ المحققون اليونانيون امس الثلاثاء بالرد على بعضها لماذا لم يتمكن الطياران في الطائرة التابعة لشركة هيليوس ايروايز او اي شخص آخر من افراد الطاقم من بعث رسالة الى برج المراقبة حول المشكلات التي يواجهونها بعد الاتصال الاخير الذي بلغ فيه الطيار عن وجود مشكلة في نظام تكييف الهواء؟

2 - لماذا لم يلتزم الطياران بالقواعد التي تنص على ان يضع احدهما قناع اكسجين حين يغادر الآخر مقصورة القيادة حتى لو كان كل شيء على ما يرام في الطائرة؟ فلو ان مساعد الطيار وضع قناعه، لما كان انهار ربما في مقعده فاقدا الوعي على ما يبدو مثلما حصل وفق ما افاد طيارا طائرتي اف-16 اقتربا من الطائرة القبرصية قبل تحطمها,وقال الطياران انهما لم يشاهدا القبطان لكنه من المحتمل ان يكون داخل مقصورة القيادة انما متواريا عن الانظار.

3 - ان هبوط الضغط في الطائرة يترك مهلة بضع ثوان يمكن القيام بمسعى ما خلالها,فلماذا لم يستخدم الطياران هذه المهلة الثمينة؟ وتنص اجراءات السلامة الاعتيادية في هذه الحالة على الهبوط بالطائرة بشكل عاجل الى ارتفاع تكون الحرارة والضغط فيه محتملين.

ومن المحتمل ان يعطي تشريح جثة مساعد الطيار ردا على هذه المسالة فيؤكد او يستبعد تعرضه للتسمم,اما جثة الطيار الالماني، فلم يتم العثور عليها بعد في موقع الحادث.

4 - بلغ الطيار مطار لارنكا بعد الاقلاع بان الطائرة تواجه مشكلة مرتبطة بنظام تكييف الهواء. ولم تعلن لارنكا ذلك الا في الساعة 20،10 (20،7 تغ) الاحد حين اتصل بها برج المراقبة في مطار اثينا بعدما انقطع الاتصال بالطائرة. لماذا لم يعلن برج المراقبة في لارنكا الامر قبل ذلك؟

5 - هل ان انظمة الاسعاف المتعلقة بتكييف الهواء وضغط الطائرة لم تعمل؟

6 - تصر وسائل الاعلام اليونانية على انه لا يمكن استبعاد امكانية وقوع عمل ارهابي اذ شوهد شخصان لم تعرف هويتهما في مقصورة القيادة بعد ساعتين من انقطاع الاتصالات.

وتشير وسائل الاعلام الى ان شركة هيليوس تملك شركة مقرها في لندن وانه من الممكن بالتالي ان تكون تعرضت لعمل ارهابي.

واعلنت الحكومتان القبرصية واليونانية انه "لم يكن هناك اي مؤشر" الى نشاط ارهابي في الطائرة. وتوحي عناصر التحقيق الاخيرة الى ان احد الشخصين اللذين شاهدهما طيارا الاف-16 كان مضيفة تحاول السيطرة على الطائرة.

7 - اعلنت شركة هيليوس ان البوينغ 737 خضعت لبرنامج صيانة و"تم تفحصها وفق الاجراءات الاعتيادية". فهل ان عمال الصيانة ارتكبوا اخطاء في التشخيص او اصلحوا الاعطال بشكل رديء؟

8 - اخذت الطائرة قبل تسعين دقيقة من سقوطها تدور في حلقات فوق جزيرة كيا جنوب شرق اثينا وهي على ما يبدو تطير في نظام التسيير الآلي. غير انها بدلت وجهتها بعد ذلك وانحدرت ارضا، ما يعني ان احدا ما في مقصورة القيادة اوقف النظام الآلي,فكيف حصل ذلك؟

رفضت السلطات اعطاء اي معلومات حول مسار الطائرة مكتفية بالقول ان التحقيق جار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى