عاهل الاردن يدعو الى "التصدي لاي مخطط" لتوطين الفلسطينيين

> عمان «الأيام» ا.ف.ب :

> دعا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني امس الثلاثاء الى "التصدي لاي مخطط، اذا كان موجودا"، يهدف الى توطين الفلسطينيين في المملكة الهاشمية، وفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي.

وقال الملك خلال لقائه اعضاء مجلسي النواب والاعيان ورؤساء وزراء سابقين ردا على مخاوف من التوطين والوطن البديل "نحن في الاردن من غرب النهر ومن شرقه ومن شماله وجنوبه، يجب ان نتصدى لاي مخطط يهدف الى حرمان الاشقاء الفلسطينيين من حقهم في العودة الى وطنهم واقامة دولتهم المستقلة على التراب الفلسطيني وليس في اي مكان اخر".

واضاف "اذا كان هذا المخطط موجود، فهو مؤامرة على الشعب الفلسطيني مثلما هو مؤامرة على الاردن (...) لست وحدي الذي يجب ان يتصدى لمثل هذه المؤامرة ان كانت موجودة فكلنا يجب ان نتصدى لهذا الخطر واولنا الاردنيون الذين هم من اصول فلسطينية".

وكان ملك الاردن اكد في لقاء سابق مع النواب في ايار/مايو الماضي ان بلاده "لن تكون وطنا بديلا لاحد" مشددا على ان "منعة الاردن كفيلة بالتصدي لكل التحديات (...) والاردن لن يكون وطنا بديلا لاحد الماضي".

وبدورها، كانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اكدت للملك في حزيران/يونيو اهمية "امن الاردن" مضيفة ان واشنطن تعتبر "امن الاردن وازدهاره ووحدة اراضيه مسالة مهمة وحكومتي ستعارض اي تطورات في المنطقة قد تشكل خطرا على مصالحكم".

وكان الرئيس الاميركي جورج بوش اكد العام الماضي ان "امن وازدهار الاردن امور حيوية" بالنسبة للولايات المتحدة".

وتشير التقديرات الى ان حوالى نصف سكان الاردن البالغ عددهم نحو 4،5 ملايين نسمة هم من اصول فلسطينية.

وقد اعلن وزير الداخلية الاردني عوني يرفاس الغاء اجراء "عدم الممانعة" الخاص بدخول الفلسطينيين القادمين من اراضي السلطة الى المملكة بعد ان كانت الوزارة تشترط على الفلسطينيين من سكان مناطق السلطة الحصول عليه مما يعتبر اذنا مسبقا للدخول.

ويمنح الاردن الفلسطينيين المقيمين على اراضيه من ابناء الضفة الغربية بطاقات صفراء تخولهم الاقامة في المملكة اضافة الى جوازات سفر اردنية دائمة فيما يحمل الفلسطينيون المقيمون في الضفة الغربية بطاقات خضراء وجوازات سفر اردنية مؤقتة لا تمنحهم حق الاقامة الدائمة.

وكان الاردن بدا العام الماضي منح ابناء غزة المقيمين في الاردن بطاقات اقامة للتعريف بهم لدى المؤسسات العامة والخاصة داخل المملكة من اجل تسهيل معاملاتهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى