اندلاع صدامات عنيفة بين الجنود الاسرائيليين والمستوطنين في غزة

> غزة «الأيام» ا.ف.ب :

>
ضباط إسرائيليون يحملون مستوطنا قام وآخرين بغلق الطريق إلى مستوطنة نيفيه ديكاليم بغزة أمس
ضباط إسرائيليون يحملون مستوطنا قام وآخرين بغلق الطريق إلى مستوطنة نيفيه ديكاليم بغزة أمس
افاد مراسلو وكالة فرانس برس ان مئات الجنود الاسرائيليين دخلوا مستوطنة نيفيه ديكاليم، اكبر مستوطنات قطاع غزة، أمس الثلاثاء في اطار عملية اجلاء المستوطنين اليهود المتبقين فيها,وافاد المراسلون ان الطريق الرئيسي من بوابات المستوطنة الى مقر البلدية داخل المستوطنة امتلأت برجال الشرطة والجيش.

وجاء ذلك بعد ان اعلن الجنرال دان هاريل المكلف بعملية الانسحاب ان عملية اخلاء المستوطنين من نيفيه ديكاليم بدأت "هذه اللحظة".

وقد خلت شوارع المستوطنة تقريبا من السكان في الوقت الذي تحرك فيه رجال الشرطة والجيش بشكل مفاجئ قبل ساعات من الموعد النهائي المحدد لانسحاب كافة المستوطنين طواعية والا واجهوا الاجلاء القسري. .

واندلعت صدامات عنيفة أمس الثلاثاء بين المستوطنين الاسرائيليين ومئات رجال الامن داخل اكبر مستوطنات قطاع غزة في الوقت الذي حاولت شاحنات نقل الاثاث والامتعة الوصول الى منازل المستوطنين تمهيدا لإجلائهم.

واقتحم نحو الف من رجال الشرطة والجيش المستوطنة فيما حاول مئات المستوطنين الذين ارتدوا القمصان البرتقالية منع دخول العديد من شاحنات النقل.

وارتفعت اعمدة الدخان في الهواء بعد ان اشعلت حشود المحتجين الغاضبين حاويات القمامة مما دفع بالشرطة لاستخدام خراطيم المياه لاخماد النيران وازالة المواد المحترقة عن الطريق.

والقي عديدون ارضا في عملية التدافع العنيفة في الوقت الذي اندفع فيه المستوطنون وغالبيتهم من الشباب باتجاه الشرطة الذين شكلوا جدارا لمنعهم من الدخول. كما شارك العديد من النساء والرجال الاكبر سنا في الصدامات التي اندلعت خلال النهار حيث ارتفعت درجات الحرارة الى اكثر من 40 درجة مئوية.

وتم اعتقال عشرة شبان على الاقل قامت الشرطة بجرهم وهم يصرخون في الوقت الذي تعالت هتافات الحشود "اليهود لا يخرجون اليهود".

وانفجر العديد من المستوطنين من النساء والرجال بالبكاء فيما ثار غضب آخرين وصاح رجل متدين "نازيون! عار عليكم".

وبعد المواجهات التي وقعت على مسافة 300 متر داخل المستوطنة بدأت حدة التوتر تخف بعد ان وافقت الشرطة على الانسحاب الى بوابة المستوطنة بشرط ان لا يغلق المحتجون الطريق امام ست شاحنات جاءت لنقل الاثاث.

وقامت فرق من الشرطة بمواكبة شاحنات النقل التي تمر عبر احياء المستوطنة لضمان مرورها بسلام.

وشوهدت حاويات معدنية ضخمة في كل شارع من شوارع المستوطنة وقد وضعت في حدائق وممرات العديد من المنازل وشوهد افراد من عائلات المستوطنين يقومون بوضع امتعتهم فيها بصمت وهدوء.

واستخدمت الشرطة الجرافات والمناشير المعدنية لاقتحام البوابات لدخول المستوطنة وتمكين نحو 120 شاحنة نقل من دخول نيفيه ديكاليم.

وقال متحدث باسم الشرطة انه تم اتخاذ قرار بدخول نيفيه ديكاليم عنوة لتمكين اسر المستوطنين الراغبة في الرحيل عن المستوطنة قبل بدء عملية الاجلاء القسري من حزم امتعتها ونقلها.

وصرح لوكالة فرانس برس "لقد حضرنا عند حوالى الساعة السابعة صباحا (04:00 تغ) من اجل السماح لـ120 شاحنة بدخول المستوطنة لنقل امتعة من يرغبون في الاخلاء الطوعي. لن نسمح لاحد بوقف الشاحنات".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى