السلطات السورية توافق على اطلاق سراح العبدالله والحموي ومحاكمتهم احرار

> دمشق «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلن عمار القربي الناطق الاعلامي باسم المنظمة العربية لحقوق الانسان امس الثلاثاء أن السلطات السورية وافقت على اطلاق سراح محمد العبدالله ابن الكاتب المعتقل علي العبدالله وياسين الحموي والد المعتقل هيثم الحموي ومحاكمتهما احرار.

وقال القربي لوكالة فرانس برس ان "المحكمة العسكرية وافقت على اطلاق سراح العبد الله والحموي ومحاكمتهما احرار".

وكانت المحكمة العسكرية اجلت امس الثلاثاء محاكمة العبد الله والحموي الى 6 ايلول/سبتمبر القادم.

واعتقل العبد الله الطالب في كلية الحقوق والحموي في 27 تموز/يوليو الماضي اثر اجتماعهم في منزل الاخير وتشكيلهم "جمعية ذوي المعتقلين" في داريا (10 كلم جنوب دمشق).

وكان هيثم الحموي اعتقل في ايار/مايو عام 2003 مع عشرة من زملائه كانوا يشاركون في حملة ضد الرشوة والفساد وتنظيف شوارع داريا وحكم عليه بالسجن اربع سنوات مع معتقل اخر كما حكم على اثنين اخرين بثلاث سنوات واطلق سراح الستة الباقين.

اما الكاتب علي العبدالله فقد اعتقل في السابع من ايار/مايو الماضي على خلفية القائه كلمة المرشد العام للاخوان المسلمين في سوريا في منتدى الاتاسي الذي اقفل ابوابه في سياق الحادث نفسه.

واطلق سراح جميع اعضاء منتدى الاتاسي بعد اسبوع باستثناء عبد الله الذي ستبدأ محاكمته في 30 تشرين الاول/اكتوبر القادم امام محكمة امن الدولة العليا في دمشق.

من ناحية اخرى اعلن القربي أن السلطات السورية اعتقلت امس الاول الاثنين 18 ناشطا في اللاذقية (350 كم شمال غرب دمشق) لمدة ساعتين "لاعدادهم ندوة باسم منتدى الحوار".

واضاف "اطلق سراحهم بعد ساعتين وتم توجيه انذار لهم بعدم اقامة هذه الندوة "

وقال القربي أن "الندوات كانت قبل ستة اشهر تقام في اللاذقية وفي كل انحاء سوريا وبعد المؤتمرالقطري العاشر الغت السلطات كافة المنتديات واقامة الندوات حتى الجمعية الاهلية لمناهضة الصهيونية منعت من اقامة ندوة بدمشق".

ومن جهة اخرى اعلن القربي أن المحكمة العسكرية بحمص اجلت الى 5 ايلول / سبتمبر محاكمة المعارض السوري حسن زينو لحيازته اعداد من مجلة الموقف الديمقراطي التي يصدرها التجمع الوطني الديمقراطي ( المعارض ).

وقال القربي الى وكالة فرانس بريس اليوم بأن " المحكمة العسكرية بحص اجلت محاكمة زينو القادم لحضور الشهود ولحيازته اعداد من مجلة الموقف الديمقراطي في سوريا "

واضاف القربي بأن " المحامي حسن عبد العظيم الناطق باسم التجمع الديمقراطي حضر الجلسة واقر بأنه هو طبع الاعداد وعليهم القبض عليه هو وليس زينو" الذي اعتقل الشهر الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى