الأردن يشتري طائرات نقل روسية ويبحث شراء طائرات هليكوبتر

> موسكو «الأيام» رويترز :

> قالت روسيا امس الأربعاء إنها ستبيع طائرتي نقل عسكريتين إلى الأردن في خطوة ينظر إليها على أنها جزء من جهود موسكو لتوطيد العلاقات مع حلفاء في الشرق الأوسط,وقالت شركة روزوبورون إكسبورت وهي شركة مملوكة للدولة تصدر الأسلحة الروسية في بيان إن العاهل الأردني الملك عبد الله الموجود في موسكو ليشهد عرض

طيران روسي سنوي وقع الاتفاقية لشراء طائرتين من طراز إليوشن 76 إم.إف على هامش العرض.

ويتمتع الملك عبد الله الذي يزور روسيا بشكل مستمر منذ جلوسه على العرش في عام 1999 بعلاقات قوية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ويتفق معه في وجهات النظر بشأن معظم القضايا المهمة في الشرق الأوسط بما في ذلك المعارضة المبكرة للغزو الذي قادته الولايات المتحدة ضد العراق.

وطائرة إليوشن المعروفة أيضا باسم كانديد هي طائرة نقل متوسطة المدى يصل نصف قطر مجال طيرانها إلى أكثر من خمسة آلاف كيلومتر. وصممت الطائرة خصيصا لتحمل أحوال الطقس القاسية,ولم تتضح قيمة الصفقة.

وأفادت وكالة أنباء إنترفاكس أن الملك عبد الله قد يفكر أيضا في شراء طائرات هليكوبتر روسية من طراز كاموف ولكنها لم تذكر تفاصيل.

وترغب روسيا في إحياء الدور القوي الذي كانت تلعبه في الشرق الأوسط قبل انهيار الإمبراطورية السوفيتية عن طريق تحسين العلاقات مع جميع الدول في المنطقة ولكن اتصالاتها النووية والدفاعية مع دول أعداء لإسرائيل أثار غضب الدولة اليهودية منذ وقت طويل.

ويلعب الأردن الذي وقع اتفاق سلام مع إسرائيل في عام 1994 دورا تقليديا كوسيط سلام في قضية الصراع في الشرق الأوسط. وللأردن علاقات تجارية وسياسية قوية مع إسرائيل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى