محمود عباس يؤكد ان الانسحاب من غزة جاء نتيجة التضحيات الفلسطينية

> رفح/قطاع غزة «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس
رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس
صرح رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس امام جمع حاشد في مطار رفح في قطاع غزة امس الجمعة للاحتفال بالانسحاب الاسرائيلي من القطاع ان هذا الانسحاب جاء نتيجة "التضحيات" الفلسطينية.

وقال ابو مازن في كلمة امام جمع غفير "نعيش هذه الايام فرحة تاريخية فرحة عظيمة بخروج الاستيطان من قطاع غزة وهذا الخروج نتيجة لتضحيات شعبنا لصبره لمثابرته لحكمته".

واضاف ان "هذا الخروج تحية للشهداء والاسرى وللجرحى ولكل من ضحى من ابناء شعبنا، ولذلك نفرح اليوم بهذه الخطوة لتكون خطوة اولى تستكمل في جنين وفي الضفة الغربية وفي القدس".

واكد ان هذه الخطوة "جاءت ثمرة تضحيات شعبنا بالجرحى بتهديم البيوت بالاسرى بكل هؤلاء".

واضطر محمود عباس الى التوقف مرارا خلال القاء كلمته التي كانت تطغى عليها هتافات "ابو مازن ابو مازن" التي رددها شبان رفعوا اعلام حركة فتح الصفراء واعلاما فلسطينية.

وقال عباس الذي يزور موقع المطار لاول مرة منذ انتخابة مطلع 2005 "نحن اليوم في زيارة لمطار الرئيس الراحل ياسر عرفات. غدا سنأتي الى المطار قادمين ومسافرين".

واضاف ان "هذا المطار الذي اقفل لسنوات هو المنفذ الوحيد لفلسطين الى العالم،هذا المطار سيفتح باذن الله قريبا، سنبدأ باعادة اعماره ليكون احسن مما كان (...) يستقبل القادمين الى ارض الوطن ويودع المسافرين من ارض الوطن".

واغلق الجيش الاسرائيلي المطار في بداية الانتفاضة قبل خمس سنوات ثم دمرته الجرافات العسكرية. ولم يتم الاتفاق بعد بشأن اعادة بناء المطار مع الجانب الاسرائيلي.

واعتبر عباس ان "الخطوة الاهم بعد الانسحاب (الاسرائيلي من قطاع غزة) كيف نحمي البلد، كيف نبني البلد كيف نحافظ على ثروة البلد كيف نسير هذا البلد ليكون نموذجا حضاريا لكل العالم".

واعتبر انه "يجب ان نتوجه للعمل لاعادة اعمار بلدنا لانماء بلدنا لاقتصاد بلدنا، ليعيش المواطن حياة كريمة وفي امن وامان".

ووعد ابو مازن باعادة بناء المنازل الفلسطينية التي هدمها الجيش الاسرائيلي خلال عمليات التوغل والقصف والتي عانت منها رفح بصورة مأسوية. وقال "نحن هنا في محافظة رفح الباسلة التي قدمت التضحيات الجسام، التي دمرت بيوتها وجرفت اراضيها،نعدكم ان كل من دمر بيته سيعاد له بيت جديد اخر".

كما وعد ابو مازن بتأمين وظائف للمتضررين خلال الانتفاضة وارسال عدد منهم للحج في السعودية.

وقال "كلمة اقولها لاخواننا الجرحى (ستؤمن لهم) وظائف عمومية من اجل ان يعملوا وان يعيشوا حياة كريمة (...) اقول لكم بعد شهر سنرسل مئتي جريح ومعاق الى الحج ليؤدوا فريضة الحج في مكة المكرمة".

وتوجه الى شبان فتح بقوله ان "الشبيبة مستقبل البلد. آن الاوان ان تأخذ الشبيبة دورها في الحياة وفي الوظيفة وفي السلطة ايضا".

وهو اول ظهور جماهيري لمحمود عباس منذ بدء تنفيذ عملية اخلاء المستوطنات في قطاع غزة الاثنين الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى