عضو بمجلس الشيوخ يسافر الى ليبيا في خطوة لتطبيع العلاقات

> كروفورد «الأيام» رويترز :

> قال البيت الابيض امس الاول الخميس ان ريتشارد لوجار رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ سيسافر الى ليبيا في خطوة اخرى نحو تطبيع العلاقات بعد ان قررت طرابلس التخلي عن برامجها لاسلحة الدمار الشامل.

وقالت دانا برينو المتحدثة باسم البيت الابيض "السناتور لوجار سيسافر الى ليبيا لحضور اجتماعات رسمية في اطار مبادرة الرئيس للتحرك نحو علاقات طبيعية بدرجة اكبر فيما يعكس نبذ تلك الدولة للارهاب وتخليها عن اسلحة الدمار الشامل والصواريخ طويلة المدى."

وقالت ان لوجار عضو مجلس الشيوخ الجمهوري عن ولاية انديانا سيزور ليبيا يومي 19 و20 من اغسطس اب مشيرة الى انه لم يتضح بعد مع اي مسؤولين سيجتمع,وقالت "مازال جدول اعماله قيد الاعداد."

وسيذهب لوجار الى ليبيا بعد ان ينوب عن الرئيس جورج بوش في المغرب والجزائر من اجل الاشراف على الافراج عن 404 اسرى حرب كانت تحتجزهم جبهة بوليساريو حركة تحرير الصحراء الغربية في المنفى.

وقال البيت الابيض ان زيارة لوجار الى ليبيا ليست تمثيلا لبوش,وقالت برينو في وقت لاحق "زيارة السناتور لوجار الى ليبيا تأتي بصفته رئيسا للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ لا في اطار البعثة الرئاسية الى الجزائر والمغرب,وهي تتوافق مع مبادرة الرئيس للمضي قدما نحو تحسين العلاقات مع ليبيا."

وقال مسؤول في الكونجرس ان لوجار ينوي حث المسؤولين الليبيين على مواصلة تنسيق التخلص من برامج اسلحة الدمار الشامل بهدف رفع ليبيا في نهاية الامر من على قائمة الولايات المتحدة لرعاة الارهاب.

ولوجار ارفع مسؤول امريكي يزور ليبيا بعد زيارات مسؤولين من وزارتي الخزانة والخارجية.

وقام ستيوارت ليفي وكيل وزارة الخزانة للاستخبارات المالية والارهاب بزيارة ليبيا في يونيو حزيران واجتمع مع الزعيم الليبي معمر القذافي ومسؤولين اخرين لمطالبة طرابلس باتخاذ موقف اكثر صرامة تجاه تمويل الارهاب وعمليات غسيل الاموال.

وتسعى الولايات المتحدة لتطبيع علاقاتها مع ليبيا بعد ان قبلت تحمل المسؤولية عن تفجير طائرة شركة بان امريكان فوق بلدة لوكربي الاسكتلندية عام 1988 واعلانها التخلي عن برامج اسلحة الدمار الشامل.

وادى ذلك الى عودة ليبيا الى المجتمع الدولي وزيادة فرص الاستثمارات الاجنبية.

ومن بين كبار المسؤولين الغربيين الذين زاروا ليبيا رئيس الوزراء الكندي بول مارتن ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير والرئيس الفرنسي جاك شيراك ورئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى